icon
التغطية الحية

بحجة مخالفتها مرسوماً رئاسياً.. "التربية السورية" تستولي على مدارس خاصة

2024.08.04 | 01:59 دمشق

56856856
"التربية السورية" تستولي على مدارس خاصة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • إشراف وإغلاق: وضعت وزارة التربية في حكومة النظام السوري بعض المدارس الخاصة تحت إشرافها وأغلقت أخرى لمخالفتها المرسوم الناظم لعمل التعليم الخاص.

  • تحذيرات وعقوبات: الوزارة توعدت بفرض عقوبات على المدارس غير الملتزمة بالقوانين بناءً على التعليمات التنفيذية المعدلة للمرسوم التشريعي رقم 55 لعام 2004.

  • إجراءات ضد المخالفات: أغلقت الوزارة 8 مؤسسات تعليمية خاصة بسبب مخالفاتها، وتم إبلاغ طلاب المدارس المغلقة بضرورة الانتقال إلى مدارس أخرى.

  • تصنيف ومشاركة أرباح: الوزارة أصدرت تصنيفات للمدارس الخاصة وفق الخدمات المالية المقدمة وشاركت في الأرباح التي تحققها تلك المدارس.


أصدرت "وزارة التربية" في حكومة النظام السوري قراراً بوضع عدد من المدارس الخاصة في بعض المحافظات تحت إشرافها، إلى جانب إغلاق مؤسسات تعليمية أخرى بسبب "مخالفتها للمرسوم الناظم لعمل التعليم الخاص".

وتوعّدت الوزارة بقية المدارس الخاصة التي لا تمتثل للقوانين "بفرض عقوبات بموجب التعليمات التنفيذية المعدلة عام 2016 للمرسوم التشريعي رقم 55 لعام 2004"، وفق ما أوردت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

ونقلت الصحيفة عن وزير التربية محمد عامر المارديني أن الوزارة وضعت يدها على 8 مؤسسات تربوية تعليمية خاصةً بسبب مخالفتها للمرسوم 55 الناظم لعمل التعليم الخاص، إضافة إلى إغلاق مدارس أخرى.

وزعم المارديني أن الإجراء الذي اتخذته الوزارة "جاء بعد اتخاذ كل الإجراءات القانونية التي ينص عليها المرسوم 55، وبالتالي ونتيجة عدم جدوى الإجراءات السابقة تم وضعها تحت الإشراف الكلي. وقد اتخذنا هذا القرار للحفاظ على العملية التربوية وعلى تطبيق المرسوم الناظم وعلى مصلحة الطلاب في تلك المؤسسات التعليمية".

وأضاف أنه "نتيجة فقدان المالك لحيازته لهذه المؤسسة بموجب القرار تتولى مديريات التربية في المحافظات التي توجد فيها هذه المدارس الإشراف المالي والإداري والعلمي على تلك المدارس"، من دون أن يذكر ماهية المخالفات التي أوجبت فقدان ملكية المؤسسة.

وأردف: "بعد عام من اتخاذ القرار يتم البحث فيما إذا كان المالك للمؤسسة قد التزم بتنفيذ اشتراطات المرسوم، وفي حال التزامه بتصحيح الخلل الذي كان سبباً في وضع المؤسسة تحت الإشراف الكلي تعاد إليه صلاحياته وفق المرسوم، وفي حال استمرار المخالفات حتى نهاية العام الدراسي القادم يتم إلغاء ترخيص تلك المؤسسة".

إغلاق كلّي لمدارس خاصة

وعن المدارس التي تقرّر إغلاقها بشكل كلي، أوضح "وزير التربية" أنها لم تستجب لمتطلبات الترخيص وفق المرسوم وتم إلغاء الترخيص لها، مشيراً إلى أن مديريات التربية أبلغت جميع طلابها بوقت مناسب بضرورة اختيار المدرسة التي يرغبون الانتقال إليها، علماً أن المدارس الحكومية ملزمة باستقبال جميع الطلاب بحسب مكان إقامتهم ورغباتهم، على حدّ زعمه.

وخلال العامين الأخيرين، أصدرت وزارة التربية عدة قرارات مارست من خلالها تضييقاً شديداً على مدارس التعليم الخاصة، من بينها إصدار "تصنيف" خاص بتلك المدارس وفقاً للخدمات المالية التي تقدمها للوزارة، ومشاركة الأخيرة الأرباح التي تجنيها مؤسسات التعليم الخاص.