icon
التغطية الحية

مطلوب دولياً.. تركيا تستهدف قيادياً كبيراً في "PKK" شمال شرقي سوريا

2024.06.26 | 15:56 دمشق

آخر تحديث: 26.06.2024 | 15:56 دمشق

مطلوب دولياً.. الاستخبارات التركية تحيّد قيادياً كبيراً في PKK شمال شرقي سوريا
دينتشر مع قيادات في حزب العمال الكردستاني - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استهدفت الاستخبارات التركية قيادياً كبيراً في "حزب العمال الكردستاني - PKK"، بعملية أمنية نفّذتها في منطقة شمال شرقي سوريا.

وبحسب مصادر أمنيّة تركيّة فإن جهاز الاستخبارات استهدف القيادي علي دينتشر الملقب بـ"أورهان بينغول"، الذي يشغل منصب مسؤول منطقة الجزيرة في "PKK"، وذلك بعملية وصفتها بـ"النوعية"، نفّذتها في منطقة القامشلي بريف الحسكة.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن المصادر الأمنيّة، أنّ الاستخبارات التركية كانت تتابع "دينتشر"، منذ فترة طويلة، وأنّه كان مطلوباً بالنشرة الحمراء من قبل منظمة الشرطة الجنائية الدولية (إنتربول).

تدرب على يد أوجلان وقاد عمليات ضد تركيا

التحق "دينتشر" في صفوف "حزب العمال الكردستاني"، عام 1991، وبدأ نشاطه في ريف ولاية بينغول التركية، ثم أصبح قيادياً في ريفي ولايتي أرضروم وتونجلي شرقي تركيا، بين عامي 1992 و1999.

وبحسب المصادر، فإنّ "دينتشر" تلقى خلال تلك السنوات تدريباً على يد زعيم "حزب العمال الكردستاني" عبد الله أوجلان، في وادي البقاع بلبنان.

وشارك "دينتشر" في عدة عمليات ضد القوات التركية، وكان مسؤولاً عن عملية، عام 2007، والتي أدّت إلى مقتل 12 جندياً وإصابة 16 آخرين، كما قاد، في عام 2008، هجوماً استهدف مخفراً حدودياً.

وأضافت المصادر أن "دينتشر" أعطى أوامر بجميع العمليات التي نفذت في منطقة تشوكورجا بولاية هكاري شرقي تركيا، عام 2015، وعلى رأسها تلغيم طريق قافلة عسكرية، في 7 آب، واختطاف 10 موظفين جمارك في معبر أوزوملو الحدودي مع العراق، في 10 آب، إضافة إلى الهجومين الصاروخيين على مبنى قائم مقام تشوكورجا وقيادة درك المنطقة، في 19 تشرين الأول من العام نفسه.

تفجير يستهدف قيادياً في "PKK" شمال شرقي سوريا

قتل قيادي في "حزب العمال الكردستاني - PKK"، أمس الثلاثاء، من جراء استهداف سيارته بعبوة ناسفة في منطقة شمال شرقي سوريا.

وقالت مصادر محلية إن التفجير استهدف قيادياً في "حزب العمال الكردستاني" يحمل الجنسية التركية يدعى "عبد العزيز" ويلقب بـ"هفال سربست"، ما أدى إلى مقتله على الفور.