icon
التغطية الحية

على صلة بالأمن العسكري.. اغتيال مختار قرية الجبيلية غربي درعا

2024.07.31 | 17:50 دمشق

على صلة بالأمن العسكري.. اغتيال مختار قرية الجبيلية غربي درعا
عناصر من قوات النظام السوري في درعا - Getty images
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اغتيال محمد شتيوي الحويطي مختار قرية الجبيلية في ريف درعا الغربي.
  • الحويطي كان مرتبطاً بفرع الأمن العسكري التابع للنظام السوري.
  • شهدت درعا زيادة في عمليات الاغتيال منذ سيطرة النظام عليها.
  • "تجمع أحرار حوران" وثّق مقتل 58 شخصاً في درعا خلال حزيران الفائت.

لقي مختار قرية الجبيلية في ريف درعا الغربي، محمد شتيوي الحويطي، مصرعه اليوم الأربعاء من جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين.

وقالت مصادر محلية إن مجهولين استهدفوا الحويطي بالرصاص المباشر في أثناء وجوده على الطريق السياحي في مدينة نوى غربي درعا، ما أدى إلى مقتله على الفور.

ووفقاً للمصادر، كان الحويطي على صلة بفرع الأمن العسكري التابع للنظام السوري، ويتهم بالتخابر معه.

ويوم أمس الثلاثاء، قُتل الشاب مهدي شهاب العتيقي المنحدر من منطقة اللجاة، من جراء تعرضه لإطلاق نار من قبل مجهولين في مدينة طفس بريف درعا الغربي.

كذلك لقي رامي واصل الحسن الملقب بـ "الغرابلي" مصرعه من جراء تعرضه لإطلاق نار برفقة الشاب إسماعيل الخليل في مدينة طفس، ووفقاً لموقع "تجمع أحرار حوران"، فإن الأول ينتمي إلى مجموعة تتهم بتجارة وترويج المخدرات وبعمليات سرقة وسلب، في حين أن الثاني مدني.

الاغتيالات في درعا

منذ سيطرة قوات النظام السوري على محافظة درعا عام 2018، نشطت عمليات الاغتيال بشكل غير مسبوق، حيث تشهد المنطقة عمليات تصفية يومية تستهدف العناصر السابقين في فصائل المعارضة، وناشطي الحراك الثوري، بالإضافة إلى عناصر النظام وميليشيات إيران والمتعاونين معها.

يشار إلى أن مكتب توثيق الانتهاكات في "تجمع أحرار حوران" وثّق خلال شهر حزيران الفائت مقتل 58 شخصاً في محافظة درعا، بينهم 3 سيدات وطفلان، وسجل 32 عملية ومحاولة اغتيال أسفرت عن مقتل 35 شخصاً، منهم 19 من المدنيين و9 من أبناء المحافظة غير مدنيين و7 من قوات النظام.