icon
التغطية الحية

بـ 68 مليار.. سموتريتش: نخوض أطول الحروب وأكثرها كلفة في تاريخ إسرائيل

2024.09.03 | 21:17 دمشق

2
وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، خلال مؤتمر صحفي عرض الميزانية العام لعام 2025، القدس 3 أيلول/سبتمبر 2024 (يديعوت أحرونوت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، أعلن أن الحرب على غزة هي "أطول وأغلى" حرب في تاريخ إسرائيل، بكلفة تقدر بـ 68 مليار دولار.
  • ميزانية إسرائيل لعام 2025 تضمنت 43.4 مليار للأمن والحرب، و11.9 مليار للاحتياجات المدنية، و5.4 مليار لإعادة الإعمار.
  • الكنيست الإسرائيلي سيصوت على الميزانية قريباً، وسط احتمالات بعدم مشاركة حزب "يهدوت هتوراه"، مما قد يؤدي إلى تحديات في تمرير الميزانية.
  • إقرار الميزانية في إسرائيل يعد عاملاً حاسماً في الاستقرار الحكومي، وتأخرها قد يؤدي إلى فوضى سياسية كما حدث في السنوات السابقة.

قال وزير المالية الإسرائيلي اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش، اليوم الثلاثاء، إن تل أبيب تخوض "أطول الحروب وأكثرها كلفة" في تاريخها، وإن الحرب على قطاع غزة كلفت نحو 68 مليار دولار أميركي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عرض خلاله سموتريتش الميزانية العامة للدولة لعام 2025، بحسب التلفزيون الإسرائيلي الرسمي "كان 11".

وقال سموتريتش، وهو زعيم حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المتطرف، "نحن في أطول وأغلى حرب في تاريخ إسرائيل، حيث تبلغ تكاليفها المباشرة نحو 200-250 مليار شيكل، أي ما يعادل (54-68 مليار دولار)".

وأكد أن الميزانية تضمنت:

  • 160 مليار شيكل (43.4 مليار دولار) كنفقات للأمن والحرب.
  • 44 مليار شيكل (11.9 مليار دولار) للاحتياجات المدنية.
  • 20 مليار شيكل (5.4 مليار دولار) لإعادة الإعمار".
  • 9 مليارات شيكل (2.4 مليار دولار) لجنود الاحتياط.
  • 10 مليارات (2.7 مليار دولار) للنازحين عن بلداتهم المحاذية للجبهة الجنوبية مع غزة والشمالية مع لبنان.
  • 1.4 مليون شيكل (380 ألف دولار) على الرعاية الاجتماعية والصحية العقلية.
  • 16 مليار شيكل (4.3 مليارات دولار) تعويضات للشركات.

ومن المرتقب أن يجتمع الكنيست الإسرائيلي، الإثنين المقبل، للتصويت على الميزانية، فيما أشار التلفزيون الرسمي إلى أن حزب "يهدوت هتوراه" اليميني الديني لن يشارك في جلسة التصويت على الميزانية.

ولدى حزب "يهدوت هتوراه" 7 مقاعد في الكنيست من أصل 120، وحال امتناعه عن التصويت بالكنيست فإن المعارضة الإسرائيلية التي تملك 56 مقعدا قد تصوت من أجل إسقاط الميزانية، بينما لدى الحكومة 64 مقعدا.

أهمية إقرار الميزانية في إسرائيل

يعد إقرار الميزانية من أهم عوامل الاستقرار الحكومي في إسرائيل، ومسألة جوهرية في نظام الحكم، توازي خطوة الانتخابات التشريعية من حيث الأهمية، وجرت العادة على أن تقر كل سنتين معاً.

في السابق، تسبب عدم نجاح الكنيست في الاتفاق على الميزانية خلال عامي 2019 و2020 في دخول إسرائيل في فوضى سياسية والاضطرار إلى خوض أربع جولات انتخابية.

في تشرين الثاني/نوفمبر 2021، كان فشل الكنيست في الاتفاق على الميزانية، سبباً في حل حكومة نتنياهو، آنذاك، لأنه أصر على إقرارها لمدة سنة واحدة بهدف عدم تمرير التناوب مع شريكه في الحكم بيني غانتس.

ومنذ 333 يوماً، تشن إسرائيل، بدعم أميركي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 135 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة. ‏