icon
التغطية الحية

الكرز في سوريا.. الأفضل يُصدّر للخارج والأقل جودة للسوق المحلي

2024.07.22 | 11:29 دمشق

آخر تحديث: 22.07.2024 | 11:29 دمشق

الكرز
أشجار الكرز في محافظة إدلب شمال غربي سوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تصدير أفضل أنواع الكرز في سوريا، مثل الكرز الفرعوني والنابليون وكرز الكستنا، إلى الأسواق الخارجية بسبب ارتفاع ثمنها.
  • سعر الكرز المُصدَّر يصل إلى 30 ألف ليرة سورية بالجملة، وفي الأسواق الخارجية إلى 130 ألف ليرة للكيلو.
  • الأنواع المتوفرة في السوق المحلية تشمل العجمي والمبوز والسكري وأبو خط وقلب الطير والمشرول.
  • تراجعت أسعار الكرز في السوق المحلية بسبب غزارة الموسم وارتفاع أجرة اليد العاملة.

قال مزارعون في ريف دمشق، إنّ أفضل أنواع الكرز في سوريا تُصدّر إلى الأسواق الخارجية، ولا تصل هذه الأنواع نهائياً إلى الأسواق المحلية.

وأضاف أحد المزارعين لـ موقع "أثر برس" المقرّب من النظام السوري، أنّ أنواع الكرز التي تُصدّر هي: الكرز الفرعوني والنابليون وكرز الكستنا، وتتميز بحباتها الكبيرة وقساوة قشرتها وطعمها المميز، والذي يعتبر من ألذ الأنواع الموجودة في الأسواق المحلية.

وأشار إلى أن السبب الرئيسي وراء تصدير هذه الأنواع هو ارتفاع ثمنها، حيث يصل سعر الكيلو منها إلى 30 ألف ليرة سورية بالجملة، كما أنها تتحمل التخزين بسبب قساوتها.

وبحسب المزارع، فإنّ هذه الأنواع كانت سابقاً تصل إلى أوروبا وروسيا، إذ إنّ التجار الأتراك كانوا قبل الحرب، يأتون إلى سوريا لشراء الكرز وتصديره إلى بلادهم عبر سماسرة سوريين، وإلى روسيا وبعض الدول الأوروبية.

وأشار إلى أنّ التجار السوريين حالياً، يشترون هذه الأنواع ويصدّرونها إلى الدول العربية مثل مصر والأردن، وأحياناً إلى روسيا، حيث يصل سعرها إلى 130 ألف ليرة للكيلو في الأسواق الخارجية.

إنتاج وفير.. ما الأصناف المتوفرة في السوق المحلية؟

وتصل إلى السوق المحلية في سوريا أنواع الكرز مثل: العجمي والمبوز والسكري وأبو خط وقلب الطير والمشرول وما يسمى أبو طعجة.

وتتميّز هذه الأنواع بقشرة رقيقة ولا تتحمّل التصدير، حتى إنه لا يمكن للناس التفريق بينها باستثناء قلب الطير كونه "كرزاً أبيض اللون".

وبحسب المزارع، تراجعت أسعار الكرز في السوق لسببين: أولهما غزارة الموسم، وثانيهما أجرة اليد العاملة العالية إذ بلغت يومية العامل في قطاف الموسم نحو 125 ألف ليرة سورية، مما دفع العديد من المزارعين لبيع المحصول على الشجرة بأسعار زهيدة إذ بيعت بعض المحاصيل بسعر 2000 – 3000 ليرة سورية للكيلو.

بدوره، قال رئيس غرفة زراعة دمشق وريفها التابعة للنظام السوري، محمد جنن، إنّ إنتاج الكرز هذا العام كان وفيراً على غير المتوقع، بالتالي انخفضت الأسعار.

وأضاف أن التصدير لم يتوقف، لكن لم يكن متناسباً مع الإنتاج بمعنى أن المزارع الذي كان ينتج مثلاً 2 طن ويصدّر 500 كيلوغرام، أنتج هذا العام 4 طن وصدّر منهم 500 كيلوغرام، ولم يشعر بقيمة التصدير.

ومع بداية موسم الكرز وصل سعر الكيلو في أسواق دمشق إلى 30 ألف ليرة سورية، بينما تراجع حتى تراوح بين 3 – 6 آلاف ليرة سورية للكيلو الواحد.