icon
التغطية الحية

الإنتاج وفير.. أسعار الخضار والفواكه بالسويداء تواصل الارتفاع والرقابة غائبة

2024.06.30 | 08:31 دمشق

آخر تحديث: 30.06.2024 | 10:04 دمشق

خضار وفاكهة
أسعار الخضار والفاكهة تحلّق في السويداء رغم وفرة الإنتاج (صورة تعبيرية)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

لا تزال أسعار الخضار والفاكهة مرتفعة في أسواق مدينة السويداء، والتي يتحكم بها التجار والباعة، على الرغم من وفرة الإنتاج في المحافظة.

وقالت صحيفة "تشرين" التابعة للنظام السوري، إن الأسواق الشعبية غائبة في المدينة، على الرغم من إطلاقها نظرياً منذ ثلاثة أعوام، حيث يبقى سوق الحسبة الكائن وسط مدينة السويداء، هو المنفذ الشرائي الوحيد للسكان.

وأضافت أن الأسعار تتضاعف على أطراف المدينة وفي الأرياف، علماً أن 80% من الخضار والفاكهة هو من إنتاج المحافظة، حيث سجل كيلو البندورة 5 آلاف ليرة سورية، رغم وجود أكثر من ثلاثين مزرعة لإنتاجها في المحافظة.

كذلك سجّل كيلو البطاطا 8 آلاف ليرة سورية، في حين وصل سعر البامية إلى 20 ألف ليرة، والخيار لا يزال يباع بـ 4 آلاف ليرة للكيلو، وكذلك الكوسا والباذنجان.

ووصل سعر كيلو الكرز إلى 15 ألف ليرة، والمشمش إلى 13 ألفاً، وكيلو البطيخ 4 آلاف ليرة.

وقال صاحب إحدى المزارع، إن إنتاجهم من الخضار يذهب قسم منه إلى سوق هال مدينة السويداء، ولتجار نصف الجملة، ومن هناك يبدأ التلاعب بالأسعار، ليصل إلى المستهلك بأرقام عالية، بحجة أجور النقل وارتفاع تكاليف الإنتاج.

 ارتفاع الأسعار في سوريا

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري منذ عدة سنوات ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك المواد الغذائية والخضار والفواكه، ويعود هذا الغلاء لأسباب متعددة، أبرزها الأزمة الاقتصادية المستمرة والناتجة عن الحرب التي شنها النظام على السوريين، وأثرت بشكل كبير على الإنتاج المحلي والقدرة الشرائية للسكان.