icon
التغطية الحية

العدالة والتنمية يؤكد سعي تركيا للانضمام إلى مجموعة بريكس.. فما هي؟

2024.09.04 | 11:28 دمشق

العدالة والتنمية يؤكد طلب تركيا الانضمام إلى مجموعة بريكس
العدالة والتنمية يؤكد طلب تركيا الانضمام إلى مجموعة بريكس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تركيا تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة بريكس.
  • المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية أكد استمرار العملية.
  • بلومبرغ أوضحت أن السبب وراء الخطوة هو إحباط تركيا من تعثر الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.
  • بريكس تضم دولًا مهمة وتستمر في التوسع، بما فيها دول جديدة مثل إيران ومصر.

أكد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر تشليك، أن تركيا تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى مجموعة بريكس، موضحاً أن "الطلب واضح، والعملية مستمرة". 

وجاءت هذه التصريحات بعد أن ذكرت وكالة (بلومبرغ) الأميركية أن تركيا تقدمت بطلب الانضمام إلى بريكس "نتيجة إحباطها من تعثر جهودها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي".

وأضاف تشليك في تصريحاته عقب اجتماع اللجنة المركزية لحزب العدالة والتنمية: "سنسعى لمشاركة أي تطور ملموس في حال حدوثه"، مشيراً إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سبق أن عبر عن رغبة تركيا في الانضمام إلى المنصات الدولية الكبرى مثل "بريكس".

ما هي مجموعة بريكس؟

ظهرت فكرة "بريكس" لأول مرة في عام 2001 من قبل كبير الاقتصاديين في "غولدمان ساكس" آنذاك، جيم أونيل، الذي أشار إلى إمكانيات النمو في البرازيل وروسيا والهند والصين.

وتأسست المجموعة في عام 2009 كمنصة غير رسمية، بمبادرة روسية، لتقديم بديل للنظام العالمي الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون.

وأضيفت جنوب أفريقيا في عام 2010، وأصبحت تعرف بـ "بريكس". وفي هذا العام، بدأت المجموعة عملية توسع بانضمام إيران، والإمارات العربية المتحدة، وإثيوبيا، ومصر، مع دعوة السعودية للانضمام لاحقاً.

تشكل هذه الدول أكثر من 40 بالمئة من سكان العالم وربع الاقتصاد العالمي، ومن المتوقع أن تتوسع المجموعة في القمة المقررة في الفترة من 22 إلى 24 تشرين الأول.

فيدان يحضر اجتماع جمنيش

وظهر طلب تركيا للانضمام إلى "بريكس" بعد أيام قليلة من مشاركة وزير الخارجية هاكان فيدان في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي "جمنيش" بعد غياب خمس سنوات. 

وتوقعت (بلومبرغ) أن يكون الطلب قد تم منذ عدة أشهر نتيجة عدم تحقيق تقدم في جهود الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى علاقات تركيا المتزايدة مع روسيا بعد غزو أوكرانيا في 2022.