icon
التغطية الحية

"الحشد الشعبي" تعلن حالة "إنذار مشدد" على الحدود مع سوريا تحسباً لامتداد القتال

2024.08.08 | 03:44 دمشق

الحشد الشعبي على الحدود السورية العراقية
قطعات الجيش العراقي و"الحشد الشعبي" دخلت بحالة "الإنذار المشدد" خشية امتداد القتال بين "قسد" و"جيش العشائر" إلى العراق
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • دخلت قطعات الجيش العراقي و"الحشد الشعبي" في حالة الإنذار المشدد في جزيرة نينوى الحدودية مع سوريا.
  • هذا التحرك يأتي تحسباً لامتداد القتال بين "قوات سوريا الديمقراطية" وقوات "جيش العشائر" في شمال شرقي سوريا.
  • أمر "آمر لواء أنصار المرجعية" في "الحشد الشعبي"، عناصر اللواء بالاستنفار في مناطق الجزيرة بمحافظة نينوى.
  • دعا الياسري جميع عناصر اللواء إلى الالتحاق فوراً لتعزيز الوجود الأمني وانتظار النداء الخاص.
  • مخاطر تهدد الحدود العراقية السورية بعد سيطرة قوات العشائر على عدة قرى بمحيط القواعد الأميركية في دير الزور.

أفادت مصادر عسكرية وأمنية عراقية أن قطعات الجيش و"الحشد الشعبي" دخلت حالة الإنذار المشدد في جزيرة نينوى الحدودية مع سوريا، تحسباً لامتداد القتال بين "قوات سوريا الديمقراطية" وقوات "جيش العشائر" في شمال شرقي سوريا.

ونقلت وكالة "شفق نيوز" عن مصادر عسكرية وأمنية قولها إن "هذه التطورات تأتي مع اشتداد المعارك في محافظة دير الزور بين عشائر عربية وقوات سوريا الديمقراطية، والتي استدعت تدخل القوات الأميركية لمساندة قسد".

وأضافت المصادر أن "قطعات الجيش العراقي والحشد الشعبي دخلت بحالة الإنذار المشدد، خشية وقوع ما لا يحمد عقباه، كون مناطق الجزيرة الصحراوية بين محافظتي نينوى وصلاح الدين متاخمة لدير الزور في سوريا".

عناصر "الحشد الشعبي" تستنفر على الحدود

وذكرت "شفق نيوز" أن "آمر لواء أنصار المرجعية في الحشد الشعبي، حميد الياسري، وجّه عناصر اللواء إلى الاستنفار العسكري في مناطق الجزيرة بمحافظة نينوى وحماية الحدود العراقية السورية".

وأوضحت أن الياسري "دعا جميع عناصر اللواء، بما فيهم من يتمتعون بالإجازة الدورية إلى الالتحاق فوراً لتعزيز الوجود الأمني في جزيرة نينوى، وانتظار النداء الخاص الذي سيصلهم"، دون أن يكشف طبيعة المهمة أو النداء الخاص.

وأشارت "شفق نيوز" إلى "وجود مخاطر تهدد الحدود العراقية السورية من جهة محافظة نينوى، بعد سيطرة قوات العشائر العربية في دير الزور على عدة قرى بمحيط القواعد الأميركية، بعد معارك عنيفة مع قوات قسد".

"جيش العشائر" يهاجم "قسد"

وليل الثلاثاء - الأربعاء، بدأ "جيش العشائر" بشن هجوم واسع على نقاط "قوات سوريا الديمقراطية" شرقي دير الزور، مسيطراً على عدة مواقع، حيث تبادل الطرفان القصف مما أدى إلى سقوط ضحايا بين المدنيين، في حين أكدت "قسد" أنها ستواجه هذه الهجمات بكل قوتها.

وفي حين  أعلنت الإدارة الذاتية في دير الزور فرض حظر للتجوال، فرضت "قسد" حصاراً على مناطق سيطرة النظام في مدينتي الحسكة والقامشلي رداً على هجوم مقاتلي "جيش العشائر" الذي انطلق من مناطق سيطرة النظام السوري.