icon
التغطية الحية

إيران تطلب أنظمة دفاع جوي متطورة من روسيا استعداداً لحرب محتملة مع إسرائيل

2024.08.06 | 06:44 دمشق

روسيا وإيران
أكد مسؤولون إيرانيون أن روسيا بدأت في تسليم أجهزة رادار متقدمة ومعدات دفاع جوي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • طلبت إيران مساعدات عسكرية من روسيا، بما في ذلك أنظمة دفاع جوي متطورة.
  • الطلب الإيراني يأتي في إطار استعدادات لحرب محتملة مع إسرائيل.
  • قال مسؤولون إيرانيون إن روسيا بدأت في تسليم أجهزة رادار متقدمة ومعدات دفاع جوي.
  • تزامن الطلب مع زيارة وزير الدفاع الروسي السابق، سيرغي شويغو، إلى إيران.

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إيران طلبت مساعدات عسكرية، بما في ذلك أنظمة دفاع جوي متطورة، من روسيا، استعداداً لحرب محتملة مع إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إيرانيين قالت إنهما "مطلعان على تخطيط الحرب"، أحدهما عضو في الحرس الثوري، إن إيران تقدمت بهذا الطلب، وأوضحا أن روسيا بدأت في تسليم أجهزة رادار متقدمة ومعدات دفاع جوي.

يأتي ذلك في غضون زيارة قام بها وزير الدفاع السابق وسكرتير مجلس الأمن الروسي، سيرغي شويغو، إلى إيران، التقى خلالها بالرئيس الإيراني، مسعود بيزشكيان، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أكبر أحمديان.

وذكرت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية إلى أن الزيارة "تندرج في إطار التعاون الاستراتيجي بين إيران وروسيا، وتعزيز الاتصالات وبحث القضايا الإقليمية والدولية، والعلاقات الأمنية والسياسية".

وأكد شويغو للرئيس الإيراني أن طهران هي "أحد الحلفاء الرئيسيين والاستراتيجيين لروسيا"، معرباً عن "تقديره للجهود المشتركة التي تبذلها الدولتان لخلق عالم متعدد الأقطاب وضمان أمن المنطقة".

إيران: تطوير العلاقات مع روسيا أولوية والرد على إسرائيل حتمي

من جانبه، قال الرئيس الإيراني إن "تطوير العلاقات مع هذا الشريك الاستراتيجي (روسيا) يعد من أولويات السياسة الخارجية لإيران"، مشددا على ضرورة تسريع تنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين البلدين.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن بلاده "لا تسعى إلى توسيع نطاق الحرب والأزمات في المنطقة، ولكن من المؤكد أنه يجب الرد على جرائم إسرائيل وغطرستها".