icon
التغطية الحية

إسرائيل تدرس تنفيذ ضربة استباقية وإيران تشدد على "معاقبتها"

2024.08.05 | 15:54 دمشق

iranian military
ضباط في الجيش الإيراني يتفقدون طائرات حربية ـ GettyImages
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تدرس إسرائيل تنفيذ ضربة استباقية على إيران إذا تأكدت استعداد طهران لشن هجوم.
  • ناقش نتنياهو وفريقه الأمني ضرورة وجود معلومات استخبارية موثوقة قبل تنفيذ الضربة.
  •  أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن معاقبة إسرائيل ضرورية لمنع عدم الاستقرار في المنطقة.

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، بأن إسرائيل تدرس تنفيذ ضربة استباقية على إيران، في وقت قال فيه المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن معاقبة إسرائيل أمر ضروري.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل قد توجه ضربة استباقية إلى إيران في حال وصلت معلومات مؤكدة تفيد بأن طهران تحضّر لهجوم.

جاء ذلك عقب اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وفريقه الأمني، والذي حضره وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، ومدير "الموساد" ديفيد برنياع، ومدير جهاز الأمن الداخلي رونين بار.

وذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أنه خلال اجتماع نتنياهو وفريقه، ناقشوا احتمال توجيه ضربة استباقية لإيران، وأكدوا على ضرورة ألا يتم السماح بتنفيذ هذه الضربة إلا بعد وجود معلومات استخبارية موثوقة تؤكد أن طهران على وشك توجيه ضربة لإسرائيل.

وأشار الموقع إلى أنه يجب أن تتوافق المعلومات الاستخبارية الإسرائيلية مع نظيرتها الأميركية قبل الشروع في تنفيذ ضربة استباقية، وحتى مع تطابق المعلومات قد تتجنب إسرائيل تنفيذها.

وبحسب الموقع، فإن تقييم إسرائيل أن الرد الإيراني المنتظر سيكون أكبر من رد نيسان/أبريل الذي كان أول هجوم تشنه إيران من أراضيها ضد إسرائيل.

إيران: معاقبة إسرائيل أمر ضروري

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين، إن طهران لا تسعى إلى تصعيد التوتر في المنطقة، إلا أنها تعتقد أن معاقبة إسرائيل أمر ضروري لمنع مزيد من عدم الاستقرار.

وكانت إسرائيل قد اغتالت "إسماعيل هنية" في إيران، كما قتلت بغارة لها على الضاحية الجنوبية في لبنان القيادي البارز في "حزب الله" فؤاد شكر، الأمر الذي أشعل المنطقة وسط مخاوف من تصاعد التوتر واتساع نطاق الحرب بين إسرائيل من جهة وإيران والفصائل التي تدعمها في لبنان وسوريا والعراق واليمن من جهة أخرى.

وقبل يومين، قال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس جو بايدن تتوقع أن ترد إيران على إسرائيل بشكل واسع انتقاماً لمقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، على أراضيها.

وقال رئيس الأركان الإيراني محمد باقري، الخميس، إنّ رد بلاده على إسرائيل حتمي، موضحاً: "ننظر حالياً في كيفية رد إيران ومحور المقاومة.. سيحدث هذا بالتأكيد".

وتزامن ذلك مع تصريحات للأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، قال فيها إن المعركة "دخلت مرحلة جديدة"، متوعداً إسرائيل بأنها "لن تعرف من أين سيأتيها الرد".