icon
التغطية الحية

أوكرانيا تستعيد السيطرة على مدينة ليمان في منطقة دونيتسك

2022.10.01 | 20:30 دمشق

جنود أوكرانيون في منطقة دونيتسك (رويترز)
جنود أوكرانيون في منطقة دونيتسك (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انسحبت القوات الروسية، اليوم السبت، من مدينة ليمان الاستراتيجية، بعد يوم واحد من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضمها إلى بلاده.

ونقلت وكالة رويترز عن وزارة الدفاع الروسية قولها: "فيما يتعلق بنشوء تهديد بالتطويق، تم سحب القوات المتحالفة من مستوطنة كراسني ليمان إلى خطوط أكثر فائدة".

الجدير ذكره أن القوات الروسية كانت تستخدم المدينة كمركز للوجستيات والنقل لعملياتها في شمال منطقة دونيتسك، ويمثل سقوطها أكبر مكسب ميداني لأوكرانيا منذ هجومها المضاد الخاطف في منطقة خاركيف بشمال شرقي البلاد الشهر الماضي.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الجيش الأوكراني قوله إن "السيطرة على ليمان ستسمح لكييف بالتقدم إلى منطقة لوجانسك، التي أعلنت موسكو احتلالها بالكامل في بداية يوليو تموز بعد تقدم بطيء وقصف لعدة أسابيع".

وأضاف "ليمان مهمة لأنها الخطوة التالية نحو تحرير دونباس الأوكرانية. إنها فرصة للذهاب لما أبعد من كريمينا وسيفيرودونيتسك. ونفسيا، إنها (بلدة) مهمة جدا".

بوتين يضم أربع مقاطعات أوكرانية لروسيا

ويوم أمس الجمعة وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على وثيقة "ضم" مقاطعات أوكرانية إلى روسيا، وسط رفض وتنديد غربي.

وقال بوتين، خلال مراسم في قصر الكرملين في موسكو حضرها سياسيون من المقاطعات الأوكرانية، إن "المواطنين في لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيا قاموا باختيار الانضمام إلى روسيا وهذا حقهم".

وأضاف أن موسكو جاهزة للعودة للمفاوضات مع كييف لكنها "لن تلغي نتائج الاستفتاءات" في المقاطعات المذكورة آنفاً.