icon
التغطية الحية

تركيا تصطف مع الرافضين لضم روسيا مناطق أوكرانية

2022.10.01 | 12:29 دمشق

الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين (وكالات)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وقفت تركيا في صف الدول الرافضة لضم روسيا مناطق جديدة من أوكرانيا إليها، عقب خطاب ألقاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الجمعة.

وزارة الخارجية التركية، أعربت عن رفضها قرار روسيا ضم 4 مناطق أوكرانية، وقالت "لا يمكننا قبول هذا القرار الذي يعد انتهاكا خطيرا لمبادئ القانون الدولي الراسخة".

وأشارت إلى أن "تركيا لم تعترف بضم روسيا لشبه جزيرة القرم في استفتاء غير شرعي أجرته في عام 2014، وشددت في كل مناسبة على دعمها القوي لسلامة أراضي أوكرانيا واستقلالها وسيادتها".

وتابعت في بيانها "تماشيا مع هذا الموقف الذي اتخذناه في عام 2014، نرفض قرار روسيا بضم مناطق دونيتسك، ولوهانسك، وخيرسون، وزاباروجيا الأوكرانية".

وشددت الخارجية بالقول "لا يمكننا قبول هذا القرار الذي يعد انتهاكا خطيرا لمبادئ القانون الدولي الراسخة، ونجدد دعمنا لإنهاء الحرب الروسية - الأوكرانية التي اتخذت أبعادا أكثر خطورة، على أساس السلام العادل الذي يمكن التوصل إليه من خلال المفاوضات".

ردود فعل دولية رافضة لقرار بوتين

توالت ردود الفعل الغاضبة عقب توقيع بوتين وثيقة ضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وزاباروجيا وخيرسون الأوكرانية.

وقال الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال خطاب ألقاه في البيت الأبيض، إن بلاده وحلفاءها لن يخافوا من بوتين وتهديداته.

وأوضح أن "الروس سيواصلون المسيرة، إلا أننا سنواصل أيضا توفير المعدات العسكرية حتى تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها وعن أراضيها".

وأكد الرئيس الأميركي أنه "لا يمكن لبوتين الاستيلاء على أراضي جيرانه، والإفلات من العقاب".

وفي السياق، استدعت المملكة المتحدة السفير الروسي في لندن أندريه كيلين، للاحتجاج على قرار موسكو ضم 4 مناطق أوكرانية، وفرضت عقوبات جديدة عليها.

وقال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، في تغريدة، إنه استدعى السفير الروسي في لندن، للاحتجاج على قرار "الضم غير القانوني".

كما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" ينس ستولتبرغ، إن الحلف لن يعترف أبدا بضم روسيا مناطق أوكرانية.

وأكد في مؤتمر صحفي بمقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، أن ضم روسيا أربع مناطق أوكرانية "غير قانوني"، واصفا ذلك بأكبر محاولة ضم قسري شهدتها أرض أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية.

من جانبه، رفض الاتحاد الأوروبي، "بشدة" ضم روسيا "غير القانوني" لأربع مناطق أوكرانية.

وقالت الدول الأعضاء الـ 27 في الاتحاد الأوروبي، في بيان مشترك، إن "روسيا تعرض الأمن العالمي للخطر".

وجاء في البيان أن "التكتل لن يعترف بالاستفتاءات غير القانونية التي دبرتها روسيا ذريعة لهذا الانتهاك الإضافي لاستقلال أوكرانيا وسيادتها ووحدة أراضيها، ولا بعملية الضم غير القانوني لتلك المناطق".

وشدد على أن "القرم ودونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزاباروجيا هي مناطق أوكرانية".

من جهتها، أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع، أنها "لن تعترف أبدا بعمليات الضم المزعومة" التي نفذتها روسيا تجاه أراض أوكرانية.

وقالت المجموعة، في بيان، "ندين بالإجماع، وبشدة الحرب العدوانية لروسيا.. والانتهاك المستمر لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها واستقلالها".

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لا يمكنه تغيير الحدود بجرة قلم".

وأوضح أن الغرب سيواصل الضغط "بكل الطرق الممكنة لإيقاف آلة الرئيس الروسي الحربية"، مؤكدا دعمه حزمة العقوبات الأوروبية على موسكو.

من جانبها، أعلنت إسرائيل أيضا عدم اعترافها بضم روسيا للمقاطعات الأوكرانية، حيث قالت وزارة خارجيتها، في بيان، إن "إسرائيل تدعم سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا".