icon
التغطية الحية

"أنقذوا الطفولة": خفض التمويل لسوريا يفاقم معدلات الفقر وسوء التغذية بين الأطفال

2024.05.28 | 22:24 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2024 | 11:17 دمشق

تعلم الأطفال السوريين
أكدت المنظمة الدولية أن فقر الأطفال أصبح الآن مستوطناً في سوريا - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذّرت منظمة "أنقذوا الطفولة" من أن التخفيضات الإضافية في التمويل الدولي لسوريا سيؤدي إلى تفاقم ارتفاع معدلات الفقر وسوء التغذية بين الأطفال، مشددة على "الحاجة إلى بذل المزيد من جهود الإنعاش المبكر، بما يتماشى مع التزامات الجهات المانحة في مؤتمر بروكسل الثامن".

وفي بيان لها، قالت مديرة الاستجابة لمنظمة "أنقذوا الطفولة" في سوريا، رشا محرز، إن الإعلان عن 3.9 مليارات يورو من المساعدات المتعهد بها لعام 2024، بانخفاض بنسبة 15 % عن التزامات العام الماضي، و1.2 مليار يورو لعام 2025، هو "انخفاض آخر مثير للقلق في دعم المجتمع الدولي لسوريا والبلدان المضيفة للاجئين في المنطقة".

وأضافت محرز أنه "رأينا كلمات تؤكد دعم المجتمع الدولي لسوريا، ولكن القليل جداً من التمويل لتحويل هذا الالتزام إلى حقيقة واقعة للأطفال السوريين الضعفاء، في غياب أي آليات تمويل أخرى من شأنها أن تدعم صمود الأطفال وأسرهم".

وأشارت إلى أن "فقر الأطفال أصبح الآن مستوطناً في سوريا"، مؤكدة على أنه "لا يمكننا معالجة هذه المشكلة دون زيادة كبيرة في المساعدات الإنسانية، بما في ذلك الجهود المبذولة لمنع تفاقم سوء التغذية، ودعم خدمات التعليم الجيدة والاستثمار في الخدمات الأساسية الحيوية، ولا يمكننا أن نفعل المزيد بموارد أقل".

وأكدت "أنقذوا الطفولة" على "الحاجة إلى بذل المزيد من جهود الإنعاش المبكر، بما يتماشى مع التزامات الجهات المانحة في مؤتمر بروكسل"، لافتة إلى أن "هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها مساعدة العائلات السورية على إعادة بناء حياتها وتوفير المستقبل الذي يستحقه الأطفال السوريون في جميع أنحاء البلاد".

مؤتمر بروكسل الثامن

وانتهت، أمس الإثنين، أعمال مؤتمر بروكسل الثامن لـ"دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، وفيه تعهدت الدول المانحة بتقديم تبرعات ومنح وقروض، بقيمة 7.5 مليارات يورو (8.1 مليار دولار).

وأفاد مراسل "تلفزيون سوريا" بأن هذه التعهدات تضمنت 5 مليارات يورو (5.4 مليارات دولار) من القروض، و2.5 مليار يورو (2.7 مليار دولار) من المنح، كما تم تخصيص 3.5 مليارات يورو (3.8 مليارات دولار) لعام 2024، بينما خُصص 1.2 مليار يورو (1.3 مليار دولار) لعام 2025.

وخلال المؤتمر، تعهد الاتحاد الأوروبي بتقديم ملياري يورو (2.2 مليار دولار)، والولايات المتحدة بتقديم 593 مليون دولار، وكندا 147 مليون دولار، وقطر: 75 مليون دولار، وأستراليا 10 مليون دولار، وألمانيا 1.53 مليار يورو، والدنمارك 94 مليون يورو، والنرويج 44 مليون يورو، وهولندا 19 مليون يورو، والنمسا 15 مليون يورو، وإسبانيا 5.4 مليارات يورو، وكرواتيا 600 ألف يورو.

مشكلة اللاجئين ذات جذر سياسي بامتياز ولا يمكن حلها إلا بحل سياسي واضح المعالم وفق القرارات الدولية.