icon
التغطية الحية

بغداد تعلن قرب تسلّم دفعة جديدة من الأسر العراقية في مخيم الهول بالحسكة

2024.07.04 | 14:04 دمشق

5437654
مخيم الهول بالحسكة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الخميس، قرب تسلم دقعة من الأسر العراقية القادمة من مخيم الهول في الحسكة، مستدركة أنه لم يتم تحديد الموعد لعودتهم بالضبط.

وقال موقع "رووداو" إنه من المزمع أن تغادر دفعة جديدة من العراقيين مخيم الهول السوري في الفترة المقبلة، حيث بلغ عدد الأسر المشمولة أكثر من 100 عائلة، 

وقال المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية علي عباس إن "عملية إعادة العراقيين من مخيم الهول على شكل وجبات مستمرة، وغير متوقفة، لكنها بفترات متباعدة نوعاً ما". 

وأفاد عباس أن "تحديد الوجبة الجديدة لم يتم بعد، لأنها بحاجة الى تحضيرات وتنسيق عمل لكي يتم نقل العوائل إلى العراق"، بحسب تصريحاته لموقع "رووداو".

وأضاف المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية أن "كل الأسر يفترض أن تتم إعادتها من مخيم الهول، وهنالك وجبة جديدة، لكن من دون تحديد الموعد"، مؤكداً أنه "لم يصل الوزارة أي شيء بهذا الخصوص لحد الآن".

وكانت دفعة من الأسر العراقية خرجت من مخيم الهول في حزيران الماضي، وتألفت من 176 أسرة يقدر عدد أفرادها بـ 634 شخصاً، رحلوا باتجاه العراق، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

العراق يطالب باستعادة المواطنين من الهول

وكان مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، طالب في أيار الماضي، دول العالم باستعادة مواطنيها من مخيم الهول شمال شرقي سوريا، "تمهيداً لإغلاقه".

وفي تغريدة عبر موقع "إكس"، قال الأعرجي إن 24 دولة، من أصل 60، بدأت بسحب رعايا من أسر عناصر "تنظيم الدولة" من مخيم الهول شرقي محافظة الحسكة.

وأضاف الأعرجي أن ذلك جاء "بعد جهود العراق المستمرة"، مشيراً إلى أن روسيا سحبت مؤخراً 32 طفلاً، 12 فتاة و20 فتى، تتراوح أعمارهم بين 5 و17 سنة.

وأعاد العراق أكثر من 8 آلاف عراقي من مخيم الهول، آخر مجموعة منهم أعيدت الأسبوع الماضية، مكونة من 192 عائلة، تتألف من 750 شخصاً.

وعلى الرغم من حملة الإعادة القوية التي تقوم بها الحكومة العراقية، ما يزال العراقيون يمثلون الجنسية الأكبر من سكان مخيم الهول.