icon
التغطية الحية

أردوغان: خطوات تحسين علاقتنا مع مصر وسوريا لتشكيل محور ضد التهديد الإسرائيلي

2024.09.08 | 05:03 دمشق

57567
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (الأناضول)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • دعا أردوغان لتشكيل محور تضامن إسلامي ضد التهديدات التوسعية الإسرائيلية.
  • أكد أن تحسين العلاقات مع مصر وسوريا يهدف لتأسيس هذا المحور.
  • وصف الصراع في غزة بأنه بين الصهيونية التوسعية والمسلمين المدافعين عن وطنهم.
  • حذر من توسع إسرائيل إلى رام الله ودول أخرى مثل لبنان وسوريا.

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت، إلى تشكيل محور تضامن من الدول الإسلامية، لمواجهة ما وصفه بـ "التهديدات التوسعية الإسرائيلية"، مشيراً إلى أن الخطوات التي تتخذها تركيا لتحسين علاقاتها مع مصر وسوريا تهدف إلى تأسيس ذلك المحور.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مؤتمر طلاب مدارس "الأئمة والخطباء" بولاية كوجالي شمال غربي تركيا، تطرق فيها إلى مقتل الناشطة الأميركية التركية عائشة نور أزغي أيغي أول أمس الجمعة، على يد قناص إسرائيلي في الضفة الغربية، وفق وكالة الأناضول.

وقال الرئيس التركي: "ما يحدث في غزة ليس حرباً بين إسرائيل وفلسطين، بل صراع بين الصهيونية التوسعية والمسلمين المدافعين عن وطنهم".

"الدور سيأتي على لبنان وسوريا"

وحذر أردوغان من أن "إسرائيل لن تتوقف (في غزة)، بل ستحتل رام الله أيضاً إن استمرت بهذا الشكل، وستضع مناطق أخرى نصب عينيها إلى أن يأتي الدور على دول أخرى في المنطقة مثل لبنان وسوريا".

وأضاف: "سيطمعون في أراضي وطننا بين دجلة والفرات، ويعلنون صراحة من خلال الخرائط التي يلتقطون الصور أمامها، أنهم لن يكتفوا بغزة"، مشدداً على ضرورة "تيقّظ الدول الإسلامية في مثل هذه الفترة الحرجة، وإدراك الخطر المحدق وتعزيز التعاون فيما بينها".

وأردف أن "الخطوات التي نتخذها في علاقاتنا مع مصر وسوريا، تهدف إلى تأسيس محور تضامن ضد التهديد التوسعي المتزايد".

ودعا الرئيس التركي جميع الدول الإسلامية إلى اتخاذ "موقف مناهض للاحتلال الإسرائيلي الذي من غير المعروف الحد الذي سيقف عنده". واستطرد قائلاً: "الخطوة الوحيدة التي ستوقف الغطرسة والبلطجة وإرهاب الدولة الإسرائيلي هي تحالف الدول الإسلامية".