icon
التغطية الحية

يمكنك تناولها ليلاً.. أطعمة مثالية لا تزيد الوزن

2024.07.22 | 20:03 دمشق

آخر تحديث: 22.07.2024 | 20:03 دمشق

يمكنك تناولها ليلاً.. أطعمة مثالية لا تزيد الوزن
يمكنك تناولها ليلاً.. أطعمة مثالية لا تزيد الوزن
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف الدكتور بافل إيسنبايف، اختصاصي التغذية وتخفيض الوزن، عن قائمة من الأطعمة التي يمكن تناولها قبل النوم دون القلق من أن تتسبب في زيادة الوزن.

ولفت الدكتور بافل إيسنبايف إلى أن اختيار وجبة العشاء المثالية يلعب دوراً حاسماً بالتحكم في ثبات الوزن والحفاظ على الجسم الرشيق.

وقال الدكتور إن العشاء الثقيل يؤدي إلى فائض يومي من السعرات الحرارية، مما يسهم في زيادة الوزن، مضيفا: "لذا، ينصح بتناول وجبات خفيفة بحجم حفنة أو حفنتين وببطء قدر الإمكان، مع مراعاة تعديل الحصة حسب الشعور بالشبع عند النوم وفي الصباح".

ويؤكد الدكتور إيسنبايف أن الوقت الأمثل لتناول وجبة خفيفة في المساء هو قبل النوم بمدة تتراوح بين 2-4 ساعات، لضمان عدم التأثير على النوم ولتفادي زيادة الوزن.

أطعمة مثالية لا تسبب زيادة الوزن

ينصح اختصاصي التغذية وتخفيض الوزن إيسنبايف بتجنب الأطعمة الدهنية على وجبات العشاء، وبدلاً من ذلك التركيز على الأطعمة التي تحتوي على البروتينات لضمان الشعور بالشبع لفترة طويلة. 

وقال: "يمكنك أن تتناول على وجبة العشاء الثمار والمكسرات والفواكه للحصول على التريبتوفان والميلاتونين والسيروتونين والمغنيسيوم التي تساعد على النوم وتحسن نوعيته".

وتابع: "فمثلا الأناناس والبرتقال والموز والكرز واللوز والجوز تزيد من مستوى الميلاتونين. أما الكيوي فيحتوي على السيروتونين الذي يؤثر على عمق النوم والجوع والعواطف، أما الكاجو والفستق وبذور اليقطين فتحتوي على التربتوفان والمغنيسيوم".