icon
التغطية الحية

هل يلتقي وزيرا خارجية النظام السوري وتركيا في موسكو هذا الأسبوع؟

2023.01.09 | 11:08 دمشق

مولود جاويش أغلو و فيصل المقداد
وزيري خارجية تركيا مولود جاويش أغلو والنظام السوري فيصل المقداد
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحدثت تقارير إعلامية خلال اليومين الماضيين عن لقاء مرتقب لوزراء خارجية تركيا وروسيا والنظام السوري في موسكو خلال الأسبوع الجاري.

صحيفة (الوطن) المقربة من النظام، قالت اليوم الإثنين إن "مصادر متابعة نفت لها صحة التقارير الإعلامية التي تحدثت عن لقاء وزاري مرتقب يجمع الوزراء الثلاثة في موسكو هذا الأسبوع.

وأوضحت المصادر أنه لا يوجد حتى الآن مواعيد محددة لعقد لقاء بين وزيري خارجية النظام وتركيا، "وكل ما ينشر حتى الآن لا أساس له من الصحة".

وأضافت أن "الأمر مرتبط بسير عمل اللجان المختصة التي تم تشكيلها عقب اللقاء الثلاثي الذي جمع وزراء الدفاع في موسكو نهاية الشهر الفائت، والتي تهدف لمتابعة ضمان حسن تنفيذ ومتابعة ما جرى الاتفاق عليه خلال اللقاء".

لقاء النظام السوري مع تركيا في موسكو

وكانت صحيفة (الشرق الأوسط) قالت أمس الأحد إن وزير الخارجية في حكومة النظام السوري فيصل المقداد، والتركي مولود جاويش أوغلو، سيجتمعان بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، يوم الأربعاء المقبل، وسط جهود لترتيب مشاركة وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد في اللقاء ليصبح رباعياً". وهو ما نفته صحيفة (الوطن).

(الوطن) أشارت إلى أن وكالة الأناضول التركية أعلنت أن مولود جاويش أوغلو، بدأ أمس جولة أفريقية تشمل عدة دول، حيث سيجري خلال الجولة لقاءات ثنائية في زيمبابوي يوم الأربعاء المقبل، ورواندا يوم الخميس والغابون الجمعة، وساو تومي وبرينسيبي يوم السبت المقبل في الـ 14 من الجاري.

وفي لقاء رسمي هو الأول من نوعه منذ عام 2011، جمعت العاصمة الروسية موسكو في 28 كانون الأول الفائت، وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، والروسي سيرغي شويغو، مع وزير دفاع النظام السوري علي عباس على طاولة مباحثات واحدة.