icon
التغطية الحية

نتنياهو: المعارك "العنيفة" في رفح بجنوب قطاع غزة "على وشك الانتهاء"

2024.06.24 | 13:21 دمشق

آخر تحديث: 24.06.2024 | 14:20 دمشق

54654
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، إن المعارك "العنيفة" التي يشنها جيش الاحتلال في مدينة رفح بجنوبي قطاع غزة "على وشك الانتهاء". 

وصرّح نتنياهو في مقابلة مع القناة 14: "المرحلة العنيفة من المعارك ضد حماس على وشك الانتهاء.. هذا لا يعني أن الحرب على وشك الانتهاء، لكن الحرب في مرحلتها العنيفة على وشك الانتهاء في رفح".

وأضاف في أول مقابلة معه تجريها قناة تلفزيونية إسرائيلية منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول: "بعد انتهاء المرحلة العنيفة، سنعيد نشر بعض قواتنا نحو الشمال، وسنفعل ذلك لأغراض دفاعية في شكل رئيسي، لكن أيضا لإعادة السكان (النازحين) إلى ديارهم".

كما أضاف نتنياهو على أنه لن يقبل أي اتفاق "جزئي"، قائلا: "الهدف هو استعادة الرهائن واجتثاث نظام حماس في غزة"، بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس.

وردا على سؤال حول مرحلة ما بعد الحرب في غزة، تابع نتنياهو أن "إسرائيل" سيكون لها دور تؤديه على المدى القصير من خلال "سيطرة عسكرية".

وقال في هذا الصدد: "نريد أيضا إنشاء إدارة مدنية، بالتعاون مع فلسطينيين محليين إن أمكن، وربما بدعم خارجي من دول المنطقة، بغية إدارة الإمدادات الإنسانية، وفي وقت لاحق، الشؤون المدنية في قطاع غزة".

الحرب الإسرائيلية على غزة

ومنذ 7 من أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 123 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.