icon
التغطية الحية

ميشال عون يعلن استعداده للإدلاء بإفادته في قضية انفجار مرفأ بيروت

2021.07.30 | 15:58 دمشق

h_56254104.jpg
(إنترنـت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الجمعة عن استعداده للإدلاء بإفادته في قضية انفجار مرفأ بيروت، وذلك خلال لقائه مع المدعي العام القاضي غسان عويدات بالقصر الرئاسي في بعبدا.

وبحسب بيان من "الرئاسة اللبنانية" اطلعت عليه وكالة "الأناضول" فإن عون أبلغ المدعي العام "استعداده المطلق للإدلاء بإفادته في قضية انفجار المرفأ، في حال رغب المحقّق العدلي بالقضية طارق البيطار الاستماع إليه".

وأضاف أنه "لا أحد فوق العدالة مهما علا شأنه والعدالة تتحقّق لدى القضاء المختص الذي تتوافر في ظلّه الضمانات"، مشيراً إلى ضرورة تحقيق العدالة الكاملة في جريمة انفجار مرفأ بيروت.

وجاءت تصريحات عون قبيل أيام على حلول الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت الذي وقع في الرابع من آب 2020، وأسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة نحو 6 آلاف آخرين، بالإضافة إلى دمار كبير طال الأبنية السكنية والتجارية.

وطلب المحقق العدلي بقضية انفجار مرفأ بيروت في تموز الفائت الإذن من وزير الداخلية محمد فهمي للتحقيق مع مدير الأمن العام عباس إبراهيم إلى جانب 5 قادة أمنيين وعسكريين، بينهم قائد الجيش السابق جان قهوجي، لكن وزير الداخلية رفض منح الإذن من أجل التحقيق مع إبراهيم في قضية انفجار المرفأ.

وطلب بيطار رفع الحصانة البرلمانية عن 3 وزراء سابقين (من النواب الحاليين) للتحقيق معهم في القضية، مؤكداً عزمه استجواب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب.

وكان بيطار قد قال للصحفيين حزيران الفائت إن التحقيق "يسير على ثلاث فرضيات" وهي اندلاع حريق عن طريق الخطأ أو بشكل متعمد أو "الاستهداف الجوي"، لكن المحققين الفرنسيين أعلموه بتقريرهم أنهم استبعدوا الاستهداف الجوي.

وأعلن البرلمان اللبناني قبل نحو أسبوع أنه يعتزم تشكيل لجنة تحقيق للنظر في رفع الحصانة من عدمه عن النواب المطلوبين للعدالة في القضية.