icon
التغطية الحية

معظمها أطفال.. مشفى الفرات بدير الزور يسجل يومياً 15 إصابة بضربات الشمس

2024.07.29 | 12:23 دمشق

آخر تحديث: 29.07.2024 | 12:50 دمشق

سوريا
صورة تعبيرية: أطفال سوريون يلعبون بالمياه (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مشفى الفرات في دير الزور يسجل يومياً 15 حالة إصابة بضربات الشمس، معظمها أطفال.
  • الأعراض تشمل الصداع والغثيان والقيء، وأحياناً فقدان الوعي.
  • الأطباء يدعون لتجنب التعرض المباشر للشمس وارتداء ملابس فاتحة.

يستقبل مشفى الفرات في دير الزور شرقي سوريا يومياً ما يصل إلى 15 حالة إصابة بضربات الشمس، معظمها أطفال، في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

وقال الطبيب محمد الحسين في المشفى، إن السبب الرئيسي للإصابة بضربات الشمس هو الوقوف والعمل لفترات طويلة في المناطق الحارة وقليلة التهوية، بحسب وكالة أنباء "هاوار" التابعة لـ"الإدارة الذاتية".

وأضاف أن الأعراض التي تظهر على المصابين تتمثل بالصداع والغثيان والقيء، وفي بعض الحالات يفقد الأشخاص وعيهم، في حين أن العلاج الرئيسي هو خفض درجة حرارة الجسم باستخدام الماء أو الأدوية اللازمة.

ودعا الطبيب إلى تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، وارتداء الملابس الفضفاضة وذات الألوان الفاتحة، وتجنب الوقوف أو العمل لفترات طويلة في المناطق الحارة.

وشدد على أن الأمر قد يصل إلى تلف الدماغ أو مرض الصرع، والحالات المستعصية تُحال إلى أطباء مختصين.

وأشار طبيب آخر إلى ضرورة تجنب خروج الأطفال في ساعات الذروة (من العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً)، وإذا كان لا بد من الخروج، يُفضل ارتداء قبعات لحماية الأطفال من أشعة الشمس.

أكثر من 100 إصابة بضربات الشمس في دمشق يومياً

وقبل أيام، أكد مصدر طبي في مشفى المجتهد تسجيل أكثر من مئة إصابة بضربات شمس في العاصمة دمشق يومياً، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير واضطرار قسم من الأهالي إلى الخروج في وقت الذروة.

وقال الطبيب عبادة النحاس العامل في قسم الإسعاف الداخلي في المشفى، إن القسم يستقبل بين 100 و120 حالة إصابة بضربات شمس يومياً، موضحاً أن غالبيتها من الأشخاص الذين يعملون تحت أشعة الشمس مثل أصحاب البسطات والعربات وأصحاب المطاعم وشرطة المرور.

ارتفاع درجات الحرارة في سوريا

تشهد سوريا خلال الفترة الحالية ارتفاعاً في درجات الحرارة، حيث تجاوزت معدلاتها السنوية بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية، وتواردت أنباء عن وصولها إلى 50 درجة خلال شهر آب القادم.

وأوضح المتنبئ في الأرصاد الجوية السورية، جعفر يوسف، أن الحديث عن وصول الحرارة في سوريا إلى 50 درجة الشهر المقبل "أمر مبالغ فيه جداً"، مضيفاً أن حالة الطقس المتوقعة خلال الشهرين القادمين "طبيعية ولا داعي للتهويل"، وفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

وأضاف: "سيشهد شهر آب موجات حارة كما كل عام، وهو أمر ليس بالمستبعد، مع توقع أن تصل درجات الحرارة إلى 45 أو حتى 48 درجة، لكن في بعض المناطق الشرقية"، مذكّراً أن الحرارة وصلت سابقاً إلى الـ50 درجة على الحدود العراقية السورية.