icon
التغطية الحية

الأرصاد الجوية توضح.. هل ستصل الحرارة في سوريا إلى 50 درجة خلال شهر آب؟

2024.07.28 | 18:32 دمشق

آخر تحديث: 29.07.2024 | 10:22 دمشق

الأرصاد الجوية توضح.. هل ستصل الحرارة في سوريا إلى 50 درجة خلال شهر آب؟
ساحة الأمويين في دمشق - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اعتبرت الأرصاد الجوية أن الحديث عن وصول الحرارة في سوريا إلى 50 درجة في آب مبالغ فيه.
  • الحرارة المتوقعة قد تصل إلى 45-48 درجة في بعض المناطق الشرقية.
  • رئيس الجمعية الفلكية السورية، محمد العصيري، توقع وصول الحرارة إلى 50 درجة بسبب الاحتباس الحراري.
  • العصيري أشار إلى أن الصيف قد يستمر حتى أيلول مع تناقص فصلي الخريف والربيع.
  • الطقس في سوريا يشهد ارتفاعاً في الحرارة، مع توقعات بوصولها إلى 45 درجة في دير الزور و44 درجة في الرقة يوم الإثنين.

أوضح المتنبئ في الأرصاد الجوية السورية، جعفر يوسف، إمكانية حدوث ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة في سوريا خلال شهر آب المقبل، ووصولها إلى الخمسين درجة.

واعتبر يوسف أن الحديث عن وصول الحرارة في سوريا إلى 50 درجة الشهر المقبل "أمر مبالغ فيه جداً"، مضيفاً أن حالة الطقس المتوقعة خلال الشهرين القادمين "طبيعية ولا داعي للتهويل"، وفق صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

وأضاف: "سيشهد شهر آب موجات حارة كما كل عام، وهو أمر ليس بالمستبعد، مع توقع أن تصل درجات الحرارة إلى 45 أو حتى 48 درجة، لكن في بعض المناطق الشرقية"، مذكّراً أن الحرارة وصلت سابقاً إلى الـ50 درجة على الحدود العراقية السورية.

وكان رئيس "الجمعية الفلكية السورية" محمد العصيري قد توقع في تصريح انتشر قبل أيام أن تشهد سوريا ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة خلال شهر آب وأن تصل إلى 50 درجة.

وقال العصيري في تصريح لموقع "أثر برس" إنه وفقاً للمؤشرات الموجودة فمن الطبيعي أن تصل درجات الحرارة في شهر آب لمستويات عالية، وقد تصل إلى 50 درجة مئوية في سوريا.

كذلك توقع العصيري أن يتناقص فصلا الخريف والربيع تدريجياً بسبب الاحتباس الحراري، مضيفاً: "بالتالي من الممكن أن يبقى الصيف حتى شهر أيلول وقد نشهد فيه ليالٍ صيفية".

حالة الطقس في سوريا

قالت "المديرية العامة للأرصاد الجوية" في سوريا إن طقس اليوم الأحد سيكون حاراً بين الصحو والغائم بشكل عام، وسديمياً مغبراً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والجزيرة، وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية.

ويوم غد الإثنين، توالي درجات الحرارة ارتفاعها لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية، ويكون الجو حاراً بين الصحو والغائم جزئياً، وسديمياً مغبراً وحاراً جداً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

ووفق النشرة الصادرة عن مديرية الأرصاد الجوية فإن درجات الحرارة تسجل في حدها الأعلى اليوم الأحد: 38 درجة في دمشق، و30 في القنيطرة، و36 في درعا، و33 في السويداء، و35 في حمص، و38 في حماة، و44 في الحسكة، و34 في اللاذقية، و34 في طرطوس، و38 في حلب، و36 في إدلب، و43 في دير الزور، و42 في الرقة.

وترتفع درجات الحرارة يوم غد الإثنين حيث تسجل في حدها الأعلى: 40 درجة في دمشق، و31 في القنيطرة، و37 في درعا، و34 في السويداء، و36 في حمص، و40 في حماة، و44 في الحسكة، و33 في اللاذقية، و34 في طرطوس، و38 في حلب، و38 في إدلب، و45 في دير الزور، و44 في الرقة.