icon
التغطية الحية

مسؤولان أمميان: خطر حقيقي يهدد بتوسع دائرة الصراع بين حزب الله وإسرائيل

2024.06.16 | 07:31 دمشق

252217.jpg
مسؤولون إسرائيليون صعدوا في الآونة الأخيرة وتيرة تهديدهم بشنّ عملية واسعة ضدّ لبنان - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذر مسؤولان في الأمم المتحدة في لبنان، مساء السبت، من "خطر حقيقي للغاية" يهدد باندلاع صراع واسع النطاق بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي، نتيجة "أي سوء تقدير على الحدود الجنوبية للبنان".

وقالت منسقة الأمم المتحدة الخاصة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت، ورئيس قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان أرولدو لازارو، إنهما "يشعران بقلق عميق" حيال التطورات على حدود لبنان في الآونة الأخيرة.

وأطلق "حزب الله"، الأسبوع الماضي، العشرات من الصواريخ والطائرات المسيرة، هو الأكبر منذ بدء تبادل إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي قبل ثمانية أشهر، رداً على مقتل أحد كبار قادته.

وقال المسؤولان، في بيان مكتوب: "خطرُ أن يكون هناك سوءُ تقدير يؤدي إلى صراع مفاجئ وأوسع نطاقا هو حقيقيٌ للغاية".

حزب الله يشن "أكبر هجوم" على إسرائيل

وصباح الأربعاء، شن "حزب الله" اللبناني هجوماً واسعاً بأكثر من 100 صاروخ على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في الجليل الأعلى، عقب مقتل القيادي طالب سامي عبد الله، الملقب بـ“الحاج أبو طالب" في بلدة جوَيّا جنوبي لبنان، والهجوم وصف بأنه "الأكبر" منذ بداية المواجهات الحالية.

وأعلن "حزب الله"، في بيان، أن عناصره استهدفوا "موقع رويسة القرن الإسرائيلي في مزارع شبعا ‏اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابوه إصابة مباشرة".

التصعيد على الحدود اللبنانية

وصعّد مسؤولون إسرائيليون في الآونة الأخيرة وتيرة تهديدهم بشنّ عملية عسكرية واسعة النطاق ضدّ لبنان.

وفي موازاة التصعيد الميداني، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل نحو أسبوعين، أنّ تل أبيب "جاهزة لشنّ عملية مكثفة للغاية" على الحدود مع لبنان، من أجل أن "نعيد الأمن إلى شمالي إسرائيل".