icon
التغطية الحية

في أول تصريح له.. ماذا قال مدرب "منتخب سوريا" الجديد خوسيه لانا؟

2024.08.29 | 12:36 دمشق

آخر تحديث: 29.08.2024 | 12:36 دمشق

في أول تصريح له.. ماذا قال مدرب "منتخب سوريا" الجديد خوسيه لانا؟
في أول تصريح له.. ماذا قال مدرب "منتخب سوريا" الجديد خوسيه لانا؟
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عقد "الاتحاد السوري لكرة القدم" يوم الأربعاء مؤتمراً صحفياً في قاعة "إشبيليا" بفندق الشيراتون في دمشق، لتقديم المدرب الإسباني خوسيه لانا، الذي تولى رسمياً قيادة "منتخب سوريا" الممثل للنظام خلفاً للأرجنتيني هيكتور كوبر. 

وأعرب خوسيه لانا، البالغ من العمر 49 عاماً، خلال المؤتمر عن حماسه الكبير لخوض هذه التجربة الجديدة، مدعياً أن "ما دفعه لتولي المهمة هو المشروع الطموح الذي وضعه الاتحاد للمنتخب خلال الفترة المقبلة".

وأكد لانا أنه يمتلك خبرة واسعة في توظيف الأساليب الدفاعية والهجومية، ويرى أن "منتخب سوريا" يتمتع بمقومات النجاح في كلا الأسلوبين، موضحاً أنه يعتزم العمل على دمج وتطوير هذه الأساليب لتحقيق أهداف المنتخب المستقبلية، ومبيناً أنه بدأ بالفعل في التواصل مع الطاقم الفني السابق للمنتخب لتكوين رؤية شاملة عن الفريق.

خوسيه لانا: سأبحث عن أفضل اللاعبين 

وأكد المدرب الإسباني أنه سيبحث عن أفضل اللاعبين السوريين سواء كانوا يلعبون في الدوري المحلي أو المحترفين في الخارج، مشدداً على أن المعايير الأساسية للاختيار ستكون الأداء والكفاءة وليس الأسماء أو الأعمار.

ولفت إلى أن عقده مع "الاتحاد السوري" التابع للنظام يمتد لثلاث سنوات، وسيكون خلالها المدير الفني الأول للمنتخب، والمشرف الفني على الاتحاد والمنتخبات الأخرى من الفئات العمرية المختلفة.

ما الخطة التي سيتبعها خوسيه لانا مع "منتخب سوريا"؟

شدد خوسيه لانا على أن هدفه الأساسي هو الفوز دائماً، وسيضع منهجية تدريب تتماشى مع مستوى وقدرات اللاعبين الذين سيتم اختيارهم، مؤكداً أنه منذ وصوله إلى سوريا، بدأ في متابعة المباريات وتقييم اللاعبين بشكل دقيق، بهدف إعداد قائمة متكاملة للمنتخب.

وأشار إلى أنه سيعتمد على خطة متعددة المراحل لتطوير الأداء، سواء كان بالاعتماد على الأسلوب الاستحواذي أو الدفاعي، بما يتناسب مع طبيعة كل مباراة ونوعية اللاعبين المتاحين.

وقال: "أعلم تماماً مدى خيبة الأمل التي يشعر بها الشعب السوري بسبب نتائج المنتخب في الفترة الماضية، لكنني أؤمن بأن هناك أساساً جيداً من العمل والجهد الذي بُذل من اللاعبين والجهاز الفني السابق، وسأبني على هذا الأساس لتطبيق أفكاري التدريبية". 

وأضاف: "سأبدأ بتنفيذ أفكاري خلال المعسكر المقبل للمنتخب السوري في الهند، حيث سأتمكن من دراسة اللاعبين بشكل مباشر، مما سيساعدني في تطبيق نهج واقعي يتناسب مع إمكانيات اللاعبين في هذه المرحلة".

وفيما يتعلق بالمباراة القادمة لـ "منتخب سوريا" الممثل للنظام في شهر مارس/ آذار المقبل، أكد لانا أن الاختيار سيقع على اللاعبين الذين يثبتون جدارتهم من خلال أدائهم العام، بعيداً عن الاعتبارات المرتبطة بالأسماء أو الأعمار، حيث سيُختار اللاعبون الأكثر قدرة على تحمل مسؤولية تمثيل "المنتخب".

وأشار خوسيه إلى أنه لا يملك أي حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكداً أنه لا يتفاعل مع هذا العالم الرقمي، ولكنه يرحب بأي استفسار من الصحفيين أو الإعلاميين حول عمله مع المنتخب.

أول مباراة لخوسيه لانا مع "منتخب سوريا"

وستكون بداية خوسيه لانا في قيادة "المنتخب السوري" من خلال مباراتين وديتين في الهند، خلال بطولة كأس إنتركونتيننتال الودية.

وستجمع الأولى "منتخب سوريا" بمنتخب موريشيوس يوم 6 من شهر أيلول المقبل، في حين ستكون المباراة الثانية أمام منتخب الهند.

ومن المقرر أن يخوض المدرب الإسباني برفقة "منتخب سوريا" بطولة كأس ملك تايلاند التي تضم منتخبات تايلاند و"سوريا" وطاجيكستان والفلبين، والتي ستلعب مبارياتها خلال التوقف الدولي في شهر تشرين الأول المقبل.

من هو خوسيه لانا؟

و"خوسيه ماريا لانا فرنانديز" من مواليد مدينة ميريس الإسبانية عام 1976، وكان قد درّب سابقاً منتخبات إسبانيا تحت 15 عاماً، وتحت 17 عاماً، وقاد مؤخراً منتخب إسبانيا تحت 19 عاماً للتتويج بلقب بطولة اليورو، بفوزه في النهائي على فرنسا.