icon
التغطية الحية

عوامل مختلفة تزيد تدهور واقع النحل والنحالين في سوريا

2024.08.11 | 15:38 دمشق

66
الدعم الحكومي المقدم للنحالين لا يتناسب مع التحديات المتزايدة
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مربو النحل في سوريا يواجهون تدهوراً في الإنتاج.
  • التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة أثّرا سلباً في إنتاج العسل.
  • الدعم الحكومي المقدم للنحالين لا يتناسب مع التحديات المتزايدة.

اشتكى مربو النحل في سوريا من تدهور واقع النحل والنحالين نتيجة لعوامل متعددة، من أبرزها قلة المزروعات الزهرية وغياب أماكن مناسبة لنقل الخلايا، مما تسبب في ضعف الإنتاج.

وأوضح المربون أن ارتفاع تكاليف نقل الخلايا وأسعار الوقود، بالإضافة إلى تكاليف الحراسة، أدى إلى ضعف إنتاج العسل وتراجع هذا النشاط، مطالبين الجهات المعنية بتقديم الدعم بالمواد الأولية وتعزيز عمليات التسويق والتصدير لتغطية النفقات المتصاعدة.

وذكرت صحيفة "البعث" المقربة من النظام أن هذا العام يعتبر من أصعب وأقسى الأعوام التي مرت على النحالين من حيث تربية النحل والمحافظة على سلامتها وتغطية تكاليفها الباهظة التي تضاعفت بشكل كبير عن السنوات السابقة.

ووفق الصحيفة، فإنه على الرغم من النداءات المتواصلة من هنا وهناك لدعم النحالين وتربية النحل، فإن الدعم المقدم يبقى خجولاً لا يتناسب مع التحديات التي تعصف بهذا القطاع وما سببته "الأزمة" من خسارة بأكثر من 75% من أعداد طوائف النحل.

عوامل مختلفة

أشار رئيس الجمعية النوعية المتخصصة بتربية النحل في دمشق بسام نضر إلى جملة من التحديات التي ما زالت تعصف بتربية النحل منذ سنوات وتأثيرها الكبير على المربين، خاصة من ناحية نقص اليد العاملة وصعوبة التسويق وغلاء أسعار المواد الأولية ومستلزمات العمل، والتي تسهم في مجملها بارتفاع تكاليف إنتاج العسل.

وذكر نضر أن هذه السنة صعبة على مربي النحل نتيجة للارتفاع الكبير في درجات الحرارة والتغيرات المناخية التي أثرت على النحل وكميات العسل المنتجة.

يضاف إلى ذلك، انحباس الأمطار وتوزعها غير المنتظم، ومع ذلك فالنحال مستمر في عمله بتربية النحل وإنتاج العسل.

إنتاج العسل السوري خلال 2023

وبلغ إنتاج سوريا من العسل لعام 2023 وسطياً 1500 طن، في حين يقدّر عدد خلايا النحل بـ 270 ألف خلية، تعطي كل منها وسطياً من العسل 10 – 15 كليوغراماً.

وسبق أن أفاد رئيس شعبة النحل في مديرية زراعة اللاذقية المهندس جمال ياسين بأن عدد مربي النحل في المحافظة يصل إلى 3200، في حين يصل العدد الإجمالي لخلايا النحل إلى 7000 خلية.

ولفت ياسين إلى تراجع إنتاج النحل خلال عام 2023 عن العام 2022 بنحو 50 في المئة، بسبب "الظروف الجوية التي سادت خلال فصل الربيع، وزراعة القمح في المحافظات الأخرى، ما دفع المربين إلى نقل خلايا النحل إلى المناطق التي يوجد فيها أشجار ونباتات يتغذى عليها النحل".