icon
التغطية الحية

عقب ارتفاع أعداد الزائرين.. حكومة النظام السوري تخفض رسوم الفيزا للعراقيين

2024.03.07 | 10:16 دمشق

معبر
معبر البوكمال الحدودي مع العراق ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

خفضت وزارة السياحة التابعة للنظام السوري رسوم "فيزا" دخول المواطنين العراقيين إلى الأراضي السورية، عقب ارتفاع أعداد الزائرين.

وقال وزير السياحة محمد رامي مرتيني إن "عدد الزائرين العراقيين ارتفع إلى 44 ألفاً في الشهر الأول من العام 2024". حيث وصل العدد في كانون الثاني الماضي إلى 11 ألفاً.

وأمس الأربعاء، أعلن القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق ياسين شريف الحجيمي عن "تخفيض رسوم الفيزا للعراقيين القادمين إلى سوريا لغرض السياحة أو الزيارة الدينية والعلاجية من 80 إلى 50 دولاراً والإقامة لمدة شهر وبالتعليمات نفسها، حيث يتم الحصول عليها من مطار دمشق أو المنافذ البرية". وفق صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري.

وأضاف مرتيني لصحيفة "الوطن" أن حكومة النظام تقدم كل التسهيلات للزائرين العراقيين، مشيرا إلى أن الحكومة تعمل على تشجيع الاصطياف في سوريا، وليس فقط زيارات رجال الأعمال أو السياحة الدينية والثقافية.

تفعيل السياحة "الدينية" بين سوريا والعراق

أول العام الجاري، التقى الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، مع وفد من حكومة النظام السوري برئاسة وزير السياحة محمد رامي مرتيني، في العاصمة بغداد.

وأكد رشيد أهمية تعزيز وتنمية العلاقات بين العراق والنظام السوري، وتشجيع فرص الاستثمار وإقامة المشاريع المشتركة في مختلف المجالات بما يصب في مصلحة الجانبين، وفقاً لوكالة أنباء النظام "سانا".

وأشار رشيد إلى ضرورة تعزيز التعاون وتبادل الخبرات ولا سيما في مجال السياحة والآثار والثقافة، ووقع الجانبان على برنامج تعاون موسع يشمل كل أنماط السياحة. 

وبلغ عدد العراقيين القادمين إلى الأراضي السورية، خلال عام 2023، أكثر من 293 ألف سائح، بحسب مرتيني.

يذكر أن إيران وميليشياتها تواصل أنشطتها المتنوعة في سوريا، الدينية والثقافية والاجتماعية، حيث استأنفت إيران ونظام السوري السياحة الدينية بين البلدين عام 2021.

وتجري وفود دينية إيرانية - عراقية، زيارات إلى عدة مناطق في سوريا، لاستطلاع المقامات الدينية والأماكن التي تضم مزارات، حيث زار وفد مشترك العام 2022 مقام "السيدة سكينة" في دراريا بريف دمشق الغربي ومحيطه وسط المدينة، للعمل على "ترميمها".