icon
التغطية الحية

سوريا الأغلى مقارنة بدول الجوار.. توقعات بانخفاض أسعار الأضاحي لقلة الطلب

2024.06.15 | 13:22 دمشق

سوريا الأغلى مقارنة بدول الجوار.. توقعات بانخفاض أسعار الأضاحي لقلة الطلب
صورة تعبيرية - الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توقع رئيس "جمعية اللحامين في دمشق، محمد الخن، أن يطرأ انخفاض طفيف على أسعار الأضاحي في سوريا، مع دخول عيد الأضحى المبارك، وذلك بسبب كثرة العرض وقلة الطلب.

وأشار الخن إلى وجود ركود في السوق هذا العام بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الأضاحي ووصولها إلى الضعف مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لما نقل موقع "غلوبال" المقرب من النظام السوري عن الخن.

وبحسب الخن فإنه من الممكن حدوث عدة سيناريوهات خلال اليومين القادمين، منها أن ينخفض السعر قليلاً بسبب قلة الطلب وكثرة العرض، ضمن حدود 5 آلاف ليرة للكيلو، وأن يتشارك عدة أشخاص في سعر الأضحية، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى تنشيط حركة الأسواق.

أسعار الأضاحي في سوريا

أكد الخن أن سعر الأضحية في دمشق أغلى من دول الجوار في العراق ولبنان والأردن، حيث يبلغ سعرها بين 200 - 250 دولاراً، بينما في سوريا تتجاوز 300 دولار أميركي.

ويتراوح سعر كيلو الخروف بين 80 و85 ألف ليرة سورية، في حين بلغ في حده الأقصى العام الماضي 42 ألف ليرة، ما يعني أن أقل أضحية يبلغ سعرها نحو 5 ملايين ليرة سورية بزيادة تصل إلى مليوني ليرة مقارنة بالعيد الماضي.

بينما يبلغ سعر كيلو العجل الحي 65 ألف ليرة سورية، ما يعني أن سعر العجل الذي يبلغ وزنه نحو 400 كيلو، يصل إلى 26 مليون ليرة، ومثله سعر الجمل، بحسب الخن.

وأشار الخن إلى أن ذبح أضاحي العجل والجمل والجدي تكون في مناطق ريف دمشق، "بينما تقتصر في دمشق على الخراف العواس التي يتم شراؤها من سوق نجها والرحيبة".

تراجع أعداد الذبائح في سوريا

أكد الخن في تصريح سابق، أن نحو 90% من اللحامين لم يشتروا الأضاحي هذا العام بسبب قلة الطلب، كما أن نسبة رخص الذبح انخفضت للربع تقريباً.

وأشار إلى أن الخراف التي كان يتم ذبحها عادة في السنوات السابقة كان عددها يصل إلى 200 ألف رأس، ولكن هذا العام لا يتوقع أن يتم ذبح أكثر من 50 ألف رأس.

وفي الوقت الحالي، يتراوح سعر كيلو اللحم بين 280 و300 ألف إذا كانت هبرة، وبين 240 و260 ألفا إذا كانت نسبة الدهنة 25%، وبين 150 و160 ألفا إذا كانت مسوفة 50% دهنة، في حين يبلغ سعر كيلو لحم العجل الهبرة 200 ألف، والمسوفة 120 إلى 140 ألف ليرة، وفق الخن.