icon
التغطية الحية

روسيا: فوجئنا بتنديد لبنان بالعمليات العسكرية في أوكرانيا

2022.02.25 | 19:45 دمشق

8.jpg
السفارة الروسية في بيروت - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت السفارة الروسية في لبنان في بيان على صفحتها في (فيس بوك) إنها فوجئت ببيان وزارة الخارجية اللبنانية الذي يندد بالغزو العسكري الروسي لأوكرانيا.

وقال البيان "أثار بيان وزارة الخارجية والمغتربين للجمهورية اللبنانية الدهشة لدينا بمخالفتها سياسة النأي بالنفس واتخاذها طرفاً ضد طرف آخر في هذه الأحداث علما أن روسيا لم توفر جهدا في المساهمة بنهوض واستقرار الجمهورية اللبنانية".

وأضاف البيان أن "أساس سياسة روسيا الاتحادية ليست سياسة التعدي على المصالح الأوكرانية بل حفظ الأمن القومي الروسي بفعل التهديدات التي شكلها نظام كييف بعد تنصله من تنفيذ العديد من الاتفاقيات ولاسيما اتفاقيات مينسك"، بحسب البيان.

ودانت الخارجية اللبنانية يوم أمس الخميس اجتياح الأراضي الأوكرانية ودعت روسيا إلى وقف العمليات العسكرية فوراً وسحب قواتها.

وأثار بيان وزارة الخارجية اللبنانية انتقادات داخلية من بعض وزراء الحكومة وأعضاء البرلمان والأحزاب السياسية، بما فيها "حزب الله" المدعوم من إيران.

وكتب إبراهيم الموسوي النائب في "حزب الله" على تويتر"ما هي السياسة الخارجية التي ينتهجها لبنان وما هي مصلحة لبنان في ذلك؟ أرجو أن تشرح لنا يا وزير الخارجية".

كما اعترض وزير الثقافة محمد المرتضى المحسوب على "حركة أمل" المتحالفة مع حزب الله على بيان وزير الخارجية اللبنانية وقال إن "المادة 65 من الدستور تنيط بمجلس الوزراء وضع السياسة العامة للدولة في جميع المجالات، فلا يمكن لوزير الخارجية أن يصدر أي موقف حول أي نزاع دون الرجوع إلى مجلس الوزراء، وإلا فيكون قد حدد منفرداً السياسة العامة للدولة وهي صلاحية لا يحوزها".

ولدى "حزب الله" و"حركة أمل" نفوذ أمني وعسكري قوي في لبنان، كما شارك "حزب الله" في دعم نظام الأسد إلى جانب روسيا في حربه ضد السوريين على مدار السنوات السابقة، في حين ألقت إيران التي تدعم الحزب اللوم في حرب أوكرانيا على "الأعمال الاستفزازية لحلف شمال الأطلسي".