icon
التغطية الحية

روسيا: دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا يجعله طرفاً في الصراع

2022.10.20 | 16:29 دمشق

روسيا: دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا يجعله طرفاً في الصراع
علما الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا - GETTY
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت الخارجية الروسية، اليوم الخميس، إن تدريب الاتحاد الأوروبي للجنود الأوكرانيين وتقديم الدعم العسكري للجيش يجعله "طرفاً في الصراع".

وقالت متحدثة الخارجية ماريا زاخاروفا، خلال مؤتمر صحفي، إن الاتحاد الأوروبي "خصص نحو 107 ملايين يورو (104.6 مليون دولار) لتشكيل بعثة مساعدة عسكرية في أوكرانيا، إضافة إلى تزويد كييف بأسلحة فتاكة".

وأضافت أن هذ العمل "يجعل الاتحاد الأوروبي طرفاً في الصراع".

والإثنين، وافق مجلس الاتحاد الأوروبي على تشكيل بعثة مساعدة عسكرية لتقديم مزيد من الدعم للقوات المسلحة الأوكرانية، من المقرر أن تبدأ أعمالها في تشرين الثاني المقبل، وفقاً لمنسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.

وحذرت زاخاروفا من أن الدعم العسكري الذي يقدمه "حلف شمال الأطلسي" (الناتو) لأوكرانيا يجعل الكتلة "أقرب إلى الصدام العسكري المباشر مع روسيا".

أوكرانيا تحصل على أسلحة بقيمة مليار دولار شهرياً

وأضافت: "دول الناتو، كما لو كانت تتنافس بعضها مع بعض، تواصل ضخ الأسلحة والذخيرة لنظام كييف، وتزويده بالمعلومات الاستخبارية، وتدريب جنود، وإعطاء التوجيهات بشأن سير الأعمال العدائية، وهذا يقربها من المواجهة العسكرية المباشرة مع روسيا".

وأفادت زاخاروفا أن "الأسلحة الغربية التي يتم توريدها لأوكرانيا شهرياً بقيمة مليار دولار، تظهر لاحقاً في الأسواق السوداء"، بحسب تعبيرها.

وتابعت: "ينتهي الأمر بشحنات الناتو العسكرية الموجهة إلى نظام كييف في أيدي الإرهابيين والمتطرفين والجماعات الإجرامية في الشرق الأوسط ووسط أفريقيا وجنوب شرقي آسيا"، وفق قولها.

ومنذ 24 شباط الماضي، تشن روسيا هجوماً عسكرياً على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.