icon
التغطية الحية

الرئيس الأميركي: بوتين في وضع صعب جداً بأوكرانيا

2022.10.20 | 10:22 دمشق

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن ـ رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وضع صعب جداً في أوكرانيا وقد نفدت خياراته، بخلاف محاولة البطش بالمدنيين من أجل دفعهم للاستسلام في ظل الخسائر الأخيرة التي تتكبدها موسكو بغزوها للأراضي الأوكرانية، على حد قوله.

وأوضح بايدن للصحفيين في البيت الأبيض أمس الأربعاء، "أعتقد أن فلاديمير بوتين يجد نفسه في وضع صعب جداً"، مضيفاً "يبدو أن أداته الوحيدة المتاحة هي البطش بالمواطنين الأوكرانيين لمحاولة ترهيبهم حتى يستسلموا. لكنهم لن يفعلوا ذلك"، بحسب وكالة "رويترز".

وسبق أن أعلن الرئيس بوتين، أمس الأربعاء، إعلان الأحكام العرفية في أربع مناطق ضمتها بلاده من جانب واحد من أوكرانيا الشهر الماضي.

كما وجه بوتين، خلال تصريحات لأعضاء مجلس الأمن الروسي الحكومة بتشكيل مجلس تنسيق خاص يتلقى أوامره من رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين للعمل مع المناطق الروسية لتعزيز الجهود الحربية الروسية في أوكرانيا، وفق التلفزيون الروسي.

وتشكل تلك الخطوات أحدث تصعيد من بوتين رداً على هزائم كبرى تكبدتها قواته أمام القوات الأوكرانية منذ بداية الشهر الماضي.

احتياط النفط الأميركي

وفي سياق منفصل، أعلن بايدن أن الولايات المتحدة ستبيع 15 مليون برميل من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي بحلول نهاية العام. وتحدث بالتفصيل عن استراتيجية لإعادة ملء المخزون عندما تنخفض الأسعار.

وتهدف خطة بايدن إلى إضافة إمدادات كافية لمنع ارتفاع أسعار النفط التي يمكن أن تضر المستهلكين والشركات، في أعقاب قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط، قبل انتخابات التجديد النصفي الأميركية. وقد يفقد بايدن ورفاقه الديمقراطيون السيطرة على أحد مجلسي الكونغرس أو كليهما في انتخابات تشرين الثاني المقبل.