icon
التغطية الحية

روسيا تقرر استعادة أطفال رعاياها من مخيمي "الهول" و"روج" في سوريا

2021.12.24 | 09:28 دمشق

543870image1.jpg
صورة تعبيرية (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قررت روسيا، اليوم الجمعة، استعادة الأطفال الروس الموجودين في مخيمي "الهول" و"وروج" الخاضعين لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) شمال شرقي سوريا.

وقالت مفوضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ ماريا بيلوفا، نقلاً عن موقع "روسيا اليوم"، إن النظام السوري أكد لروسيا إدراكه لأهمية هذا العمل، مضيفة أن موسكو حصلت على تأكيدات من قبل رئيس النظام السوري بشار الأسد ووزير الخارجية والأمن الوطني السوري.

وأضافت أنه "تم التواصل إلى تفاهمات حول ضرورة التعاون في هذا المجال مع ممثلي الأكراد".

وقالت خلال الاجتماع المشترك لمقار التنسيق الروسية والسورية: "نأمل بتنفيذ جميع الاتفاقات التي توصلنا إليها، وفي كانون الثاني سنبدأ بالعمل التدريجي لإعادة الأطفال من مخيمي "الهول" و"روج"، وكذلك أخذ عينات الحمض النووي من الأطفال الذين يعتقد أنهم روس".

وبداية الشهر الجاري وصلت مفوضة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ ماريا بيلوفا، إلى مطار القامشلي بشمال سوريا، لتسلّم عدد من الأطفال من أبناء المنتسبين إلى تنظيم "الدولة"، المحتجزين لدى "قسد"، وكان في استقبالها وفد روسي وآخر من النظام السوري إضافة إلى وفد من "الإدارة الذاتية".

وكان خبراء يعملون في مجال حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، طالبوا 57 دولة من أجل استعادة الآلاف من رعاياها مِن عائلات عناصر تنظيم "الدولة"، الذين يعيشون في مخيمات تديرها "قسد" شمال شرقي سوريا.

وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن مخيم "الهول" يحتضن 62 ألف شخص نصفهم عراقيون، فروا من البلاد إبان خسارة تنظيم "الدولة" لكل الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق عام 2017.