icon
التغطية الحية

روسيا تعلّق على العملية التركية "المخلب-السيف" في سوريا والعراق

2022.11.21 | 15:58 دمشق

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في مركز عمليات القوات الجوية (الأناضول)
وزير الدفاع التركي خلوصي أكار في مركز عمليات القوات الجوية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، إنّ روسيا تؤيد دائماً "الحلول التفاوضية"، في ما يتعلق بالعملية الجوية التركية "المخلب_السيف" شمالي سوريا والعراق.

وبحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الروسية الرسمية "تاس"، أمس الأحد، أوضح "بوغدانوف" أن "موسكو تفضل دائماً المفاوضات في ما يتعلق بهذا الأمر، وتؤيد وجود اتصالات أكثر بين جميع البلدان المشاركة في جهود التسوية، خاصة مع الجانب التركي".

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت أنقرة قد أبلغت موسكو بشأن عمليتها، أشار إلى أن تركيا "تخطط لها منذ فترة طويلة وتتحدث عنها"، من دون أن يؤكد إبلاغ أنقرة لموسكو بالعملية.

وتابع بوغدانوف قائلاً: "من الضروري إيجاد حل سياسي، والتحدث على أساس مقبول للجميع، مع الأخذ في الاعتبار أن الأهم هو الاعتراف المتبادل بالسيادة والسلامة الإقليمية بين سوريا وتركيا".

ما هي عملية المخلب السيف الجوية؟

ومساء السبت الفائت، نفّذت القوات التركية ضمن أطلقت عليها "المخلب - السيف"، حملة قصفٍ مكثّف على عدة مواقع لـ"قسد" و"حزب العمال الكردستاني - PKK" في سوريا والعراق، مخلفة قتلى وجرحى.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان، إنها بدأت العملية في إطار "استراتيجية تجفيف منابع الإرهاب، وتأمين الحدود التركية ومنع الهجمات الإرهابية من شمالي سوريا والعراق التي تستهدف الشعب وقوات الأمن التركي".

وجاءت العملية ردّاً على التفجير الذي وقع في شارع تقسيم بمدينة إسطنبول غربي تركيا، ونفذته -وفق بيانات رسمية تركية- شبكة تابعة لـ"PKK"، حيث أودى التفجير بحياة 6 أشخاص وإصابة 81 آخرين، بينهم أطفال.