icon
التغطية الحية

دراسة جديدة تحذر: الإمساك يهدد صحة القلب

2024.08.27 | 18:50 دمشق

آخر تحديث: 27.08.2024 | 18:50 دمشق

دراسة جديدة تحذر: الإمساك يهدد صحة القلب
دراسة جديدة تحذر: الإمساك يهدد صحة القلب
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت دراسة جديدة عن وجود صلة وثيقة بين "الإمساك" وأمراض القلب، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكدت الدراسة التي نُشرت على موقع "ساينس أليرت" أن الإمساك، والذي يعتبره كثيرون مشكلة بسيطة، قد يكون مؤشراً خطيراً على وجود مشكلات صحية أعمق، خاصةً تلك المتعلقة بالقلب.

ولفتت الدراسة التي أجريت في جامعة موناش في أستراليا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض قلبية بنسبة تصل إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بغيرهم. أما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى الإمساك، فإن الخطر يرتفع بنسبة 34% للإصابة بمشكلات قلبية خطيرة.

وتشير الدراسة أيضاً إلى أن الإمساك قد يكون عاملاً إضافياً غير مُقدَّر في التسبب بأمراض القلب، كما توضح عالمة الأحياء ليتيسيان كامارجو تارفاريس، المؤلفة الرئيسية المشاركة في البحث، أن فريقها في جامعة موناش اكتشف "ارتباطات وراثية مهمة بين الإمساك وأنواع مختلفة من المشكلات القلبية الوعائية الضارة".

ما هو "الإمساك"؟

ووفقاً لموقع "مايو كلينك" الطبي، فإن الإمساك هو صعوبة في إخراج البراز، ويُعتبر مشكلة شائعة في الجهاز الهضمي تؤثر على نحو 14% من سكان العالم.

وتوصف الحالة عموما بأنها "إمساك" عند إخراج البراز بمعدل أقل من ثلاث مرات أسبوعياً، أو الصعوبة الشديدة في إخراج البراز.

وفاة الفنان الأميركي إلفيس بريسلي بسبب "الإمساك"

ربما يكون أشهر مثال على العواقب الوخيمة للإمساك المزمن هو وفاة الفنان الأميركي إلفيس بريسلي في عام 1977 عن عمر يناهز 42 عاماً نتيجة لنوبة قلبية حادة. بالإضافة إلى مشكلات صحية أخرى، كان بريسلي يعاني من الإمساك المزمن، والذي يعتقد بعض الخبراء أنه ساهم في تفاقم حالته الصحية ووفاته المبكرة.

ورغم أن الغموض لا يزال يحيط بوفاة بريسلي، فإن تقارير تشير إلى أنه عانى من الإمساك المزمن الذي قد يكون ناتجاً عن نظام غذائي سيئ وتعاطي مسكنات الألم، مما ساهم في رفع ضغط دمه ومعدل ضربات قلبه إلى مستويات خطيرة.

ويفترض طبيبه الشخصي، أن "ملك الروك آند رول" ربما يكون قد رفع ضغط دمه ومعدل ضربات قلبه إلى مستويات خطيرة من خلال الضغط بقوة في أثناء دخول الحمام.

وتوفيت ابنة إلفيس، ليزا ماري بريسلي، بسبب سكتة قلبية بعد انسداد الأمعاء الدقيقة في سن 54 عاماً، وهو انسداد جزئي أو كامل للأمعاء السفلية.

الأمعاء وصحة القلب والدماغ

وفي السنوات الأخيرة، أصبحت صحة الأمعاء محور اهتمام أساسياً في الطب الشخصي، نظراً لارتباطها الوثيق بصحة القلب والدماغ. 

وتشير "الأبحاث الحديثة" إلى أن "نمط التبرز لدى الفرد يرتبط بشكل كبير بصحته العامة". ومع ذلك، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم تأثير الإمساك المزمن على صحة الجهاز القلبي الوعائي على المدى الطويل.