icon
التغطية الحية

داخل معبر حدودي.. صحيفة تركية تتوقع مكان وزمان لقاء أردوغان وبشار الأسد

2024.07.27 | 14:50 دمشق

آخر تحديث: 27.07.2024 | 15:08 دمشق

66
صحيفة تركية تتوقع مكان وزمان لقاء أردوغان وبشار الأسد
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • صحيفة تركية تتوقع لقاء أردوغان والأسد خلال شهر آب على الحدود السورية التركية.
  • كان العراق مقترحاً كموقع للاجتماع، لكن معبر كسب الحدودي هو الخيار البديل بالنسبة لأنقرة.

ذكرت صحيفة تركية أن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس النظام السوري بشار الأسد، قد يتم في شهر آب المقبل على أبعد تقدير في نقطة تفتيش على الحدود السورية التركية.

وأشارت صحيفة "تركيا" إلى أن مسؤولين أتراك وسوريين عقدوا ثلاث جولات من المحادثات خلال الشهر الماضي حول تطبيع العلاقات الثنائية وتنظيم الاجتماع الأول بين أردوغان وبشار الأسد.

ووفق الصحيفة، في البداية تمت مناقشة العراق كمكان لاجتماع أردوغان والأسد، إلا أن أنقرة تركز على خيار بديل، وتحديداً معبر كسب الحدودي بين تركيا وسوريا.

وتابعت: "من المتوقع أن تتطور العملية بسرعة، وأن يلتقط الزعيمان الصور معاً في شهر آب على أبعد تقدير".

وسبق أن قالت مصادر روسية مطلعة على زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد، الخميس الماضي، إلى روسيا، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يطلب من الأسد اللقاء بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأفادت المصادر أنه لم يُجرَ بحث موضوع اللقاء المحتمل بين رئيس النظام السوري والرئيس التركي، وذلك وفقاً لما نقله موقع "روسيا اليوم".

وأضافت أن بوتين لم يطلب من الأسد اللقاء بأردوغان مشيرة إلى أنّ "الرئيس الروسي على اطلاع تام مسبق عبر مبعوثه الخاص ألكسندر لافرنتييف على موقف الأسد حيال العلاقة مع تركيا".

وتابعت المصادر أنّ (العلاقة بين الأسد وتركيا) "يجب أن تنطلق من أسس ومرجعيات حول الانسحاب التركي من الأراضي السورية وكذلك حول مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في الشمال السوري".