icon
التغطية الحية

مصادر روسية: بوتين لم يطلب من الأسد اللقاء بأردوغان

2024.07.25 | 14:24 دمشق

آخر تحديث: 25.07.2024 | 14:42 دمشق

254
رئيس النظام السوري بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (AFP)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • مصادر روسية: بوتين لم يطلب من الأسد اللقاء بأردوغان.
  • مصادر روسية: لم يُبحث خلال زيارة الأسد إلى موسكو موضوع اللقاء بين الأسد وأردوغان.
  • مصادر روسية: بوتين مطلع مسبقًا على موقف الأسد من العلاقة مع تركيا.

قالت مصادر روسية مطلعة على زيارة رئيس النظام السوري بشار الأسد، الخميس، إلى روسيا، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يطلب من الأسد اللقاء بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأفادت المصادر أنه لم يجر بحث موضوع اللقاء المحتمل بين رئيس النظام السوري والرئيس التركي، وذلك وفقاً لما نقله موقع "روسيا اليوم".

وأضافت أن بوتين لم يطلب من الأسد اللقاء بأردوغان مشيرة إلى أنّ "الرئيس الروسي على اطلاع تام مسبق عبر مبعوثه الخاص ألكسندر لافرنتييف على موقف الأسد حيال العلاقة مع تركيا".

وتابعت المصادر أنّ (العلاقة بين الأسد وتركيا) "يجب أن تنطلق من أسس ومرجعيات حول الانسحاب التركي من الأراضي السورية وكذلك حول مكافحة جميع التنظيمات الإرهابية في الشمال السوري".

بشار الأسد في موسكو

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد في موسكو ، حيث "ناقش الجانبان الأوضاع في الشرق الأوسط والتحديات التي تواجهها المنطقة"، دون أن يتطرقا إلى عملية التطبيع بين تركيا والنظام السوري التي تقودها موسكو.

وأكد بوتين خلال الاجتماع أن الوضع في الشرق الأوسط يتجه نحو مزيد من التصعيد، بما في ذلك سوريا.

وأفادت الخدمة الصحفية التابعة للرئيس الروسي اليوم الخميس أن الاجتماع الذي عقد في الكرملين يوم أمس الأربعاء ركز على التعاون المستمر بين روسيا وسوريا في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية.

من جهته، أعرب رئيس النظام السوري عن تقديره للدعم الروسي وأشار إلى أن "كلا البلدين قد مرا باختبارات صعبة خلال العقود الماضية، ما عزز من علاقتهما الاستراتيجية".

وقال بشار الأسد: "تتزامن زيارة اليوم مع الذكرى السنوية لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا. لقد مرت بلداننا خلال العقود الماضية باختبارات صعبة جداً. وبطبيعة الحال، شهدت هذه العقود عمليات تحول معقدة داخل بلداننا. ولكن على مدى كل هذه العقود، حافظت العلاقات بين بلدينا على مستوى الثقة، وهذا مؤشر على نضج شعوبنا"، وفق بيان عن الرئاسة الروسية .

وذكر الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف في وقت لاحق اليوم الخميس أن بوتين وبشار الأسد، لم يوقعا على أي وثائق عقب مفاوضات الأمس في الكرملين، وفق ما نقل موقع "روسيا اليوم".

وكان آخر لقاء شخصي لفلاديمير بوتين ورئيس النظام السوري قد عقد في الـ15 من آذار من العام الماضي في الكرملين أيضاً.

وتأتي زيارة بشار الأسد هذه إلى موسكو على خلفية التقارير عن "الجهود الدبلوماسية المكثفة لترتيب لقاء بين الأسد ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بوساطة روسية".