icon
التغطية الحية

خطيرة جداً على صحتكم العقلية.. 5 أطعمة يجب الابتعاد عنها

2024.08.26 | 07:42 دمشق

آخر تحديث: 26.08.2024 | 07:42 دمشق

خطيرة جداً على صحتكم العقلية.. 5 أطعمة عليكم تجنبها
خطيرة جداً على صحتكم العقلية.. 5 أطعمة يجب الابتعاد عنها (صورة مولدة بالذكاء الصناعي)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عندما يتعلق الأمر بالطعام، يختلف الناس في اختياراتهم؛ فبينما يتجه البعض نحو ما يشتهيه، يفضل آخرون البحث والتركيز على الخيارات الصحية فقط.

وفي هذا الصدد يقدم خبراء التغذية نصيحة جديدة تضاف إلى معايير اختيار الطعام الصحي، وهي الابتعاد عن عدد من الأطعمة التي قد تسهم في زيادة خطر الإصابة بالخرف.

واستندت هذه النصيحة إلى بحث أجرته "جامعة رش" الطبية في شيكاغو، حيث طوّر الباحثون نظاماً غذائياً يجمع بين عناصر من غذاء البحر المتوسط وحمية مرضى ارتفاع ضغط الدم، ويشمل الورقيات، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والأسماك، وزيت الزيتون.

وإلى جانب تعزيز الأطعمة الصحية، شدد البحث على أهمية تقليل استهلاك 5 أنواع من الأطعمة غير الصحية، مشيراً إلى أن اتباع هذا النظام الغذائي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى 50%.

خطيرة جداً على صحتكم العقلية.. 5 أطعمة عليكم تجنبها

وفيما يلي الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها:

  • 1- الأطعمة السريعة والمقلية

تشمل الأطعمة المقلية مثل الأسماك والبطاطس المقلية، والبرغر، وحلقات البصل المقلي، التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، مما يزيد من ضغط الدم ويؤثر سلباً على الأوعية الدموية، بما في ذلك تلك التي تغذي المخ.

وقال أوليفر شانون، خبير في التغذية بجامعة نيوكاسل، إن زيادة كمية الملح ترفع ضغط الدم، وهو ما يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية، بما في ذلك تلك التي تغذي المخ، ما قد يعرقل تدفق الدم ويؤدي في النهاية إلى الإصابة بالخرف، بحسب ما جاء في صحيفة "التلغراف" البريطانية.

ولفت الخبير إلى أن الأطعمة المقلية والسريعة تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، وتسهم في زيادة الوزن بشكل كبير، مشيراً إلى أن الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن لديهم قابلية أكبر للإصابة بارتفاع ضغط الدم، ومن ثم الإصابة بالخرف.

  • 2- الجبن

تحتوي الأجبان على نسبة عالية من الدهون المشبعة، ويُفضل ألا يتجاوز استهلاكنا اليومي منها 30 غراماً. ورغم أن الأدلة ليست قاطعة، فإن تناول كميات كبيرة من الجبن الغني بالسعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وبالتالي التأثير سلباً على الصحة العقلية.

  • 3- اللحوم الحمراء

توصي هيئة الخدمات الصحية البريطانية بتقليل استهلاك اللحوم الحمراء إلى 70 غراماً في اليوم، والاستعاضة عنها بالأسماك أو اللحوم البيضاء.

ويقول شانون، بحسب ما نقلت "تلغراف": "هناك أدلة قوية متزايدة على الرابط بين استهلاك اللحوم المصنعة مثل البسطرمة أو السجق وارتفاع خطر الإصابة بالخرف، وهذا يتضمن أيضاً اللحوم المعلبة واللانشون".

وأضاف: "كذلك هناك ارتباط قوي بين استهلاك اللحوم المصنعة وأمراض القلب والسكري والذبحة الصدرية. وعلى الجانب الآخر، لا توجد أدلة كثيرة على أن استهلاك اللحوم الطازجة يزيد من إمكانية الإصابة بالخرف".

  • 4- المعجنات والحلويات

المعجنات والحلويات مثل الكرواسون والباتيه تحتوي على نسب عالية من السكريات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وارتفاع مستوى السكر في الدم، وكلاهما من عوامل الخطر للإصابة بالخرف.

وينصح الخبراء بتناول 5 قطع فقط من الحلويات أسبوعياً لتقليل خطر الإصابة بالخرف.

وقال شانون: "العصائر المحلاة أيضاً تُحتسب، وهناك أدلة على أن استهلاك الحلويات والمشروبات المحلاة يزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 30 %".

  • 5- الزبدة

تحتوي الزبدة على مستويات مرتفعة من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، مما يؤثر على صحة الأوعية الدموية مع مرور الوقت.

وينصح الخبراء بتقليل استهلاك الزبدة إلى ملعقة صغيرة يومياً للحفاظ على صحة الأوعية الدموية وتقليل خطر الخرف.