icon
التغطية الحية

حماس: مطالبنا لوقف إطلاق النار تشمل الانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة

2024.06.13 | 10:06 دمشق

567567
حماس تطالب بالانسحاب الإسرائيلي الكامل لوقف إطلاق النار بغزة
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت حركة "حماس" عن تعديلات على خطة طرحتها الولايات المتحدة الأميركية لوقف إطلاق النار، تتضمن الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة.  

وقال قيادي في حركة حماس، اليوم الخميس، إن التعديلات التي طلبت الحركة إجراءها على مقترح وقف إطلاق النار الذي قدمته واشنطن "ليست كبيرة" وتشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وفق وكالة رويترز.

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، ذكر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن حماس اقترحت عدة تغييرات "بعضها غير قابل للتنفيذ"، على الاقتراح المدعوم من الولايات المتحدة "ولكن الوسطاء عازمون على سد الفجوات"، بحسب تعبيره.

ونقلت الوكالة عن "القيادي الكبير" في حماس قوله إن الحركة تطالب باختيار قائمة تضم 100 فلسطيني محكوم عليهم بالسجن لفترات طويلة ليتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية.

وأضاف بأن حماس "تحفظت على استثناء الورقة الإسرائيلية لمئة أسير من الأسرى الفلسطينيين، من ذوي الأحكام العالية، تقوم هي بتحديدهم فضلا عن تقييدها المدة الزمنية للإفراج عن ذوي الأحكام العالية بألا تزيد المدة المتبقية من محكوميتهم عن 15 عاماً".

كما طالبت حماس، وفق المصدر، "بإعادة إعمار غزة ورفع الحصار بما في ذلك فتح المعابر الحدودية والسماح بحركة السكان دون قيود". 

وأردف: "الخلاصة؛ ليس هناك تعديلات كبيرة تستوجب، وفقاً لرأي قيادة حماس، الاعتراض عليها"، وفق رويترز.

اقتراح لوقف إطلاق النار على ثلاث مراحل

ويوم الثلاثاء الفائت، أعلنت مصر وقطر، تسلمهما رد حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية على مقترح صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل، الذي كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن نهاية أيار الماضي.

ويتضمن المقترح ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، وينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين.

ومنذ 7 تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حرباً على غزة خلفت نحو 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

وتقدر تل أبيب وجود 120 أسيراً ومحتجزاً إسرائيلياً بغزة، بينما أعلنت حماس مقتل أكثر من 70 أسيراً في غارات عشوائية شنتها إسرائيل، التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.