icon
التغطية الحية

جيش الاحتلال الإسرائيلي يكثف غاراته على شمالي غزة ويواصل منع دخول المساعدات

2024.10.28 | 12:28 دمشق

آخر تحديث: 28.10.2024 | 13:23 دمشق

687
حصار وغارات مستمرة: تدهور إنساني كارثي في شمال غزة تحت القصف الإسرائيلي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • تكثيف الغارات والحصار: تواصل القوات الإسرائيلية تكثيف الغارات الجوية والقصف المدفعي على شمالي قطاع غزة، مع فرض حصار شامل يمنع دخول المساعدات الإنسانية، مما يؤدي إلى تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية.

  • ارتفاع عدد الضحايا والدمار: أدت الهجمات المستمرة إلى مقتل وإصابة مئات الفلسطينيين، بما في ذلك استهداف المدنيين بشكل مباشر في مختلف المناطق، ودمار واسع في البنية التحتية والمنازل.


يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 23 يوما، عمليات الإبادة الجماعية في شمالي قطاع غزة، وتركز بشكل خاص على مخيم جباليا وبلدة بيت لاهيا، حيث تستمر في استهداف المدنيين وتدمير منازلهم، مع فرض حصار يمنع دخول الإمدادات الغذائية والمياه والأدوية والوقود، ما أدى إلى شلل كامل في القطاع الصحي والخدماتي.

وأفادت وكالة الأناضول التركية، نقلاً عن شهود عيان، أن القوات الإسرائيلية تركز وجودها حول مخيم جباليا والمناطق الشرقية والغربية من محافظة شمالي قطاع غزة، وتواصل فرض حصار شامل يمنع دخول المساعدات الأساسية، مما يهدد بتفاقم المجاعة والعطش.

وأشارت إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يكثف غاراته الجوية وقصفه المدفعي على مناطق شمالي القطاع، وخاصة في تل الذهب غربي بيت لاهيا ومحيط دوار الشيخ زايد وغربي مخيم جباليا، في حين تقوم الآليات المتوغلة بإطلاق نار كثيف.

سقوط مزيد من القتلى

ووفقا لمصدر طبي، أسفر قصف طائرة مسيرة إسرائيلية من نوع "كواد كابتر" عن مقتل 3 فلسطينيين وإصابة 3 آخرين في استهداف مجموعة من المدنيين قرب دوار فشارة في جباليا.

كما أفاد المصدر لوكالة الأناضول بمقتل فلسطيني آخر وإصابة آخرين في قصف طائرة مسيرة إسرائيلية لتجمع مواطنين في ساحة مسجد القسام بمشروع بيت لاهيا.

وذكر شهود عيان أن القوات الإسرائيلية تواصل تدمير المنازل والأحياء السكنية في مخيم جباليا باستخدام الروبوتات الملغمة في عمليات هدم ممنهجة.

وفي السادس من أكتوبر/تشرين الأول، بدأت القوات الإسرائيلية عملية اجتياح بري لشمال قطاع غزة تحت ذريعة "منع حركة حماس من استعادة قوتها"، بينما يؤكد الفلسطينيون أن إسرائيل تسعى لاحتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وفي مدينة غزة، قتل 3 فلسطينيين نتيجة استهداف طائرة إسرائيلية لتجمع مواطنين في شارع "النزاز" بحي الشجاعية شرقي المدينة، حيث وصلت جثامينهم إلى المستشفى المعمداني، وفق مصدر طبي لمراسل الأناضول.

وأكد شهود عيان أن المدفعية الإسرائيلية قصفت بكثافة محيط مستوصف الزيتون في حي الزيتون جنوب شرقي مدينة غزة، بينما شنت الطائرات الحربية غارات على شرقي حي الشجاعية.

وفي أحدث المستجدات بوسط قطاع غزة، قُتل فلسطينيان وأصيب عدد كبير بجروح في قصف مدفعي إسرائيلي مكثف ومتواصل منذ ساعات الصباح الباكر شرقي مخيم البريج، حسب مصدر طبي لوكالة الأناضول.

وذكر المصدر أن قصف مقاتلات إسرائيلية استهدف منزلاً لعائلة "أبو أمونة" في أرض المفتي شمالي مخيم النصيرات، ما أدى إلى استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين.

وأضاف أن طفلًا قتل برصاص طائرة مسيرة إسرائيلية من نوع "كواد كابتر" في مخيم المغازي، في حين أطلقت الآليات العسكرية نيرانها شرقي المخيم.

وأفاد شهود عيان آخرون لوكالة الأناضول بأن قصفا مدفعيًا استهدف شمال غربي مخيم النصيرات وشرقي مخيم البريج. ونفذت القوات الإسرائيلية عمليات تفجير لمنازل المواطنين شمال شرقي مخيم البريج وشمال غربي مدينة رفح.
كما قصفت المدفعية الإسرائيلية مناطق شمال غربي رفح بكثافة، في حين شنت الطائرات الحربية غارات شرقي المدينة، دون تسجيل إصابات، بحسب شهود عيان.

وبدعم أميركي، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر 2023 حرب إبادة على غزة خلفت أكثر من 143 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، مما أدى إلى دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال والمسنين، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية على مستوى العالم.