icon
التغطية الحية

ترخيص مكاتب في سوريا لاستقدام خادمات أجنبيات.. ما الجنسيات المسموحة؟

2024.06.03 | 10:41 دمشق

6
عاملة منزل (Getty images)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

منحت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في حكومة النظام السوري 22 ترخيصاً لمكاتب استقدام خادمات غير سوريات، لممارسة عملها بالشروط التي تحددها الوزارة.

وذكر صاحب أحد المكاتب الخاصة باستقدام العاملات الأجنبيات في دمشق، أن المكاتب تعمل بشكل طبيعي ولم تتوقف إلا في فترة الكورونا أثناء توقف عمل المطارات.

ما الجنسيات المسموح استقدامها؟

ونقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، عن صاحب المكتب قوله: "فيما مضى كان مسموحاً استقدام الفلبينية والإندونيسية، ومؤخراً سُمح لنا بالإفريقية والسيرلانكية والهندية والكينية والأوغندية، أي عدد من الجنسيات المتنوعة".

وأضاف أن "من أكثر الجنسيات التي تطلبها العائلات السورية هي الإندونيسية والفلبينية لعدة أسباب، أبرزها أنهن يتحدثن اللغة العربية إضافة لاندماجهن مع المجتمع الشرقي وتالياً يتّبعن الدين الإسلامي".

آلية استقدم الخادمة

وحول آلية استقدام الخادمة، قال المصدر: "ترسل الخادمة فيديو لها وبعدها تأتي إلى البلد ويقوم طالب الخادمة بتجربتها لمدة 15 يوماً أو شهر كحد أقصى، وإذا لم تعجبه ممكن أن تُعجب عائلة أخرى، وفي هذه الحالة يتم استبدالها بواحدة أخرى".

وبخصوص الأجور، ذكر المصدر أن معظم العاملات تتقاضين 250-300 دولار شهرياً، أما الفلبينية تتقاضى 400 دولار على اعتبار أن الطلب عليها كبيراً، نظراً لخبرتها في تربية الأطفال والقيام بأعمال المنزل.

وعندما تصبح الخادمة في بيت مخدوميها يصبحون مسؤولين عنها، وفي حال أخلوا بالعقد ولم يعطوها راتبها تُبلّغ المكتب ليصار إلى تقديم شكوى إلى (فرع الاتجار).

وبحسب المصدر، فإن "المكتب لا يتقاضى سوى 500 ألف ليرة أجرة تجديد العقد في حال أحب المستفيد أن يجدد للخادمة، وتبقى لدى عائلته سنة أخرى".

حالات تستوجب الغرامة

من جهته، لفت معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل أنس الدبش، أن سوريا "تؤطر تشريعاتها العمالية بما يتوافق مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بعمل العمال وفي كل المجالات، وبناءً عليه فإن منظومة التشريعات العمالية السورية تضم قانون خاص باستقدام العاملات المربيات الأجنبيات للعمل في البلاد".

وأضاف أن "كل مستفيد يقوم بالتنازل عن حق تشغيل العاملة المستقدمة للعمل لديه لمستفيد آخر يغرم بغرامة مالية قدرها 3 ملايين ليرة وذلك خلافاً للشروط والإجراءات المطلوبة من المستفيد".

وكذلك، فإن المكاتب ملزمة بتأمين مغادرة العاملة إلى بلدها على نفقة المستفيد، ويغرم المكتب الذي يمتنع عن تسجيل التنازل عن خدمات العاملة من المستفيد الأول إلى المستفيد الثاني لدى إدارة الهجرة والجوازات بغرامة مالية مقدارها 8 ملايين ليرة.

وتلزم حكومة النظام صاحب المكتب بتأمين مقر مؤقت لمبيت العاملة بحيث لا تقل مساحته عن 70 متراً مربعاً، على أن يتضمن غرف نوم كافية مجهزة بالأثاث المناسب وصالة لاستراحة العاملات ومرافق صحية ومطبخ وحمام.

العاملات المنزليات في سوريا

في عام 2022، أعلنت مديرة القوى العاملة بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل التابعة للنظام، نازك رحمة عن جهود لإعداد تشريع جديد مخصص لاستقدام العاملات المنزليات الأجنبيات.

ووقتئذ، صرحت رحمة لصحيفة البعث التابعة للنظام أنّ التشريع يهدف إلى "توفير بيئة عمل آمنة لهن، مع التركيز على ضمان حصولهن على رواتب وأجور عادلة".

كما كشفت أن عدد العاملات الأجنبيات في سوريا خلال العام 2021 بلغ نحو 1017 عاملة منزلية. في حين، أشارت تقارير صادرة عن الصحيفة عام 2020 إلى أن رواتب العاملات المنزليات كانت تختلف بحسب الجنسية والمهارات؛ حيث يصل راتب العاملة الفلبينية إلى 300 دولار شهرياً، بينما تحصل العاملة الإندونيسية التي تتقن اللغة العربية على 225 دولاراً شهرياً.