icon
التغطية الحية

تحركات عسكرية لقوات النظام شمال غربي سوريا.. ما قصتها؟

2024.06.30 | 19:48 دمشق

تحركات عسكرية لقوات النظام شمال غربي سوريا.. ما قصتها؟
صورة أرشيفية - Getty images
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت عدة محاور شمال غربي سوريا، تحركات وخروج أرتال لقوات النظام السوري، اليوم الأحد، وسط تحليق لطائرات الاستطلاع في أجواء بعض المناطق.

وبحسب مراصد عسكرية في المنطقة فإن رتلاً عسكرياً من قوات النظام، يضم مجموعات من الفرقة 25 والفيلق الخامس والحرس الجمهوري والفرقة الخامسة والفرقة الحادية عشرة، انسحب من محاور ريفي إدلب وحلب.

وقال المرصد العسكري "أبو أمين 80" إن المجموعة المنسحبة كانت منتشرة على محاور ريف حلب الجنوبي، ومنطقة سراقب، وريف المعرة الشرقي، مشيراً إلى أن عملية الانسحاب جرت وسط تحليق للطائرات المروحية في أجواء المناطق التي سيعبر منها الرتل.

وستكون وجهة الرتل النهائية البادية السورية، وتحديداً منطقة السخنة بريف حمص الشرقي، وكباجب والشولا بريف دير الزور، حيث تستعد قوات النظام لإطلاق حملة تمشيط جديدة ضد خلايا تنظيم الدولة (داعش)، وفقاً لما ذكر "المرصد 80" على قناته في "تيلغرام".

التحرك الثاني من نوعه شمال غربي سوريا

يعتبر هذا التحرك الثاني من نوعه خلال شهر، حيث سحب النظام أواخر شهر أيار الماضي قوات له من محاور التماس مع فصائل المعارضة في شمال غربي سوريا، باتجاه منطقة البادية السورية، بعد أن تعرّض لخسائر بشرية كبيرة من جراء الهجمات المتكررة لـ "داعش".

ووقتئذ، سحبت قوات النظام عدداً من الألوية المنتشرة على محاور ريفي إدلب وحلب الغربي، من عدة تشكيلات تمتلك خبرة قتالية عالية، لنقلها إلى البادية.

وشملت القوات، الحرس الجمهوري، والفرقة 11، والفرقة التاسعة، والفرقة 14، والفرقة 25 مهام خاصة، ولواء القدس، في حين عملت قوات النظام على تسيير عدة أرتال إلى ريفي إدلب وحلب لتحلّ محلّ القوات المنسحبة.

الحملة ضد داعش في البادية السورية

قبل نحو ثلاثة أسابيع، أطلقت قوات النظام بدعم من المقاتلات الروسية حملة عسكرية ضخمة ضد خلايا "داعش" في البادية السورية،  بهدف تمشيط المنطقة الممتدة من ريف حمص الشرقي حتى الحدود السورية العراقية بريف دير الزور.

ووصفت وكالة "سبوتنيك" الروسية الحملة بأنها الأكبر في منطقة البادية السورية منذ 6 سنوات، حيث انطلقت من 8 محاور أساسية من منطقة الرصافة بمحافظة الرقة، وأثريا بريف حماة، والشيخ هلال بريف حلب، وتشترك فيها تشكيلات عسكرية من "الفرقة 25" و"الفرقة الرابعة" و"الحرس الجمهوري".

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من هذه الحملة إلا أن قوات النظام السوري تتكبد بشكل شبه يومي خسائر في منطقة البادية، بسبب نشاط خلايا التنظيم واتباعها أسلوب الكمائن والإغارات التي تقوم على استهداف الموقع والانسحاب منه بشكل فوري.