icon
التغطية الحية

تأييد قَطري للبنان لإطلاق مناقصة جديدة لاستيراد الغاز

2022.03.21 | 06:16 دمشق

2022320205713978637834066339785998.png
وزير الطاقة اللبناني وليد فياض ونظيره القطري سعد بن شريدة الكعبي (الوطنية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، الأحد، إن قطر تؤيد لبنان في إطلاق مناقصة جديدة لاستيراد الغاز، وإنشاء محطات تغويز وتخزين، في ظل الأزمة العالمية المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا.

جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب فياض الإعلامي، نقلته الوكالة اللبنانية الرسمية، عقب لقائه نظيره القطري سعد بن شريدة الكعبي، على هامش المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء في الدوحة.

وأورد البيان أن "اللقاء تناول التغيرات الحاصلة في السوق (النفط والغاز)، في ظل الأزمة الأخيرة المستجدة، حيث ارتفعت وتقلبت الأسعار بشكل كبير وسريع، وستأخذ مدة ليست بالقصيرة كي يعود الاستقرار في الأسعار".

وأضاف: "نظرا لهذا الواقع وفي ظل التغيرات، يجد الجانب القطري أنه بالنسبة إلى لبنان، من المناسب إطلاق مناقصة جديدة، نظرا لحاجة لبنان للغاز"، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وشجع الجانب القطري أيضا، أن تكون المناقصة الجديدة بشروط تشجيعية للمشاركين، لكون السوق تخضع اليوم لتنافس قوي وواسع النطاق، "فالطلب كبير والعرض قليل، مما يؤكد ضرورة وجود شروط محفزة ومناسبة للمشاركين".

يذكر أن لبنان كان قد أعلن عام 2019 عن مناقصة استدراج عروض لاستيراد الغاز، وإنشاء محطات لتحويل الغاز المسال إلى غاز يُستخدم في معامل إنتاج الكهرباء، إلا أنه لم يصرَّح إلى اليوم عن اسم الفائز في المناقصة، بسبب خلافات سياسية.

ووفق وسائل إعلام محلية وقتئذ، فإن تحالف "قطر بتروليوم" و"إيني" الإيطالية قدم حينذاك السعر الأفضل، من بين عدة شركات أجنبية، حيث بلغت قيمة العرض 13.5 مليار دولار. ولم يصدر عن قطر تعليق فوري عما ورد في البيان اللبناني.

ويعاني لبنان من نقص حاد بالطاقة على إثر أزمة اقتصادية حادة تعصف به منذ أكثر من عامين، يسعى لاستخدام الغاز في توليد الطاقة بدلاً من وقود الفيول المستخدم حالياً لكونه أقل كلفة مالياً وبيئياً.