icon
التغطية الحية

الحكومة اللبنانية تقر خطة للنهوض بقطاع الكهرباء وإنشاء معبر جديد مع سوريا

2022.03.17 | 06:57 دمشق

masnaa.jpg
بالإضافة إلى المعبر الجديد يمتلك لبنان 5 معابر مع سوريا هي: المصنع والدبوسية والعريضة وجوسيه وتل كلخ - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أقرت الحكومة اللبنانية، في جلستها أمس الأربعاء، خطة للنهوض المستدام بقطاع الكهرباء في البلاد، وإنشاء معبر حدودي جديد مع سوريا.

وقال وزير الإعلام اللبناني، زياد مكاري، إن "مجلس الوزراء وافق على الخطة الوطنية للنهوض المستدام بقطاع الكهرباء في لبنان"، دون أن يقدم أي تفاصيل عن الخطة.

وأضاف مكاري أن المجلس "كلف وزارة الطاقة والمياه بإعداد دفتر شروط خاص لإطلاق مناقصة عالمية لإنشاء معامل إنتاج وتوزيع للطاقة خلال مهلة أقصاها شهران".

من جانبه، قال وزير الطاقة والمياه، وليد فياض، إنه "من ضمن الخطة المخطط التوجيهي وتحديد المواقع لكل محطات إنتاج الطاقة الجدية على أساس دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية والبيئية"، مشيراً إلى أن "مجلس الوزراء طلب بذل الجهد في موضوع إنشاء الهيئة الناظمة بأسرع وقت ممكن".

ومطلع أيلول الفائت، اتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري، على "خريطة طريق" لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز عبر الأراضي السورية، لحل أزمة طاقة يعاني منها لبنان منذ شهور، في حين وقعت الحكومة اللبنانية مع الأردن اتفاقاً، في 16 من كانون الثاني الماضي، لاستجرار الطاقة الكهربائية عبر سوريا، إلى الأراضي اللبنانية، بتمويل من البنك الدولي.

ويرتبط الأردن وسوريا كهربائياً من خلال خط أُنشئ في عام 2001، إلا أنه خارج الخدمة منذ منتصف عام 2012 لأسباب فنية، في حين ترتبط سوريا ولبنان كهربائياً من خلال عدة خطوط ربط.

معبر جديد مع لبنان

من جهة أخرى، أعلن وزير النقل اللبناني، علي حمية، أن الحكومة وافقت على إنشاء معبر جديد مع سوريا في منطقة الهرمل شمال شرقي لبنان.

وأوضح حمية أنه "تم إقرار استحداث مركز أمن عام مطربة الحدودي البري، وإلحاقه بدائرة أمن عام بعلبك – الهرمل".

وأشار إلى أن "سكان الهرمل يتكبدون عناءً شديداً للعبور إلى سوريا عبر معبري القاع والمصنع، والآن سيصبح لديهم معبر إضافي".

وبالإضافة إلى المعبر الجديد، يمتلك لبنان خمسة معابر مع سوريا هي:

  • معبر المصنع، ويطلق عليه "مركز جديدة يابوس الحدودي"، وهو المنفذ الرئيسي على الحدود بين سوريا ولبنان، ويقع بين بلدة جديدة يابوس السورية في محافظة ريف دمشق، وبلدة المصنع اللبنانية في محافظة البقاع.
  • معبر الدبوسية أو العبودية، ويربط بين قريتي العبودية في لبنان والدبوسية في سوريا، وافتتح عام 2007، وهو معبر جسري يبلغ طول الجسر 45 متراً.
  • معبر جوسية، وهو مهم كونه في منطقة القصير في ريف حمص الذي سيطر عليه نظام الأسد وميليشيا "حزب الله" اللبناني، في عام 2013.
  • معبر تلكلخ، ويعتبر معبراً رسمياً على الحدود السورية - اللبنانية، ويربط بين تلكلخ في الجانب السوري ومنطقة وادي خالد في لبنان.
  • معبر "العريضة"، ويربط بين قريتي العريضة في لبنان وسوريا، ويشهد المعبر حركة للبضائع، بالإضافة إلى مرور الشاحنات المحملة بالفوسفات والرمل من سوريا إلى لبنان، وبالعكس.