icon
التغطية الحية

تأكيداً على تمسكه بسياسة "خطوة بخطوة".. غير بيدرسن إلى دمشق

2022.02.14 | 15:31 دمشق

bydrsn.jpeg
بيدرسن في زيارة سابقة إلى دمشق (سبوتنيك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يتجه المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، إلى دمشق غداً الثلاثاء في محاولة لإحياء عمل اللجنة الدستورية في جنيف، وتفعيل خطّته "خطوة مقابل خطوة" المثيرة للجدل.

ويحاول بيدرسن في زيارته تحديد موعد جديد لاجتماع اللجنة الدستورية التي فشل أعضاؤها في تحديد موعد جولتها القادمة خلال آخر اجتماع لهم. وبحسب مصادر أممية، فإن مبعوث الأمين العام يرغب في أن يكون الموعد في أقرب وقت ممكن.

وسيلتقي بيدرسن في دمشق وزير الخارجية فيصل المقداد، بالإضافة إلى رئيس وفد النظام السوري في اللجنة الدستورية أحمد الكزبري.

يذكر أن الجولة الـ 6 لأعمال الدستورية السورية التي اختتمت أعمالها في الـ 22 من تشرين الأول الماضي "لم تحرز أي توافق حول المبادئ الدستورية الأربعة" بحسب ما أدلى به المبعوث الأممي في المؤتمر الصحفي الختامي.

وقال بيدرسن في المؤتمر إن "الاجتماع الأخير كان عبارة عن خيبة أمل. لم نحقق ما أردنا إنجازه، وافتقرنا إلى فهم سليم لطريقة دفع هذا المسار إلى الأمام". وأوضح أن الجولة لم تفض إلى أي تفاهمات أو أرضية مشتركة، كما لم يتم التوافق على موعد الجولة المقبلة.

وكان بيدرسن قد طرح ما سمّاها مقاربة الـ "خطوة مقابل خطوة"، إلا أنها قوبلت بالرفض من قبل المعارضة السورية وهيئة التفاوض فيها، التي شددت في بيان لها على "رفض أي مبادرات أو آليات لا تؤدي بشكل عملي وواضح إلى التنفيذ الكامل والصارم للقرار 2254، تمهيداً للوصول إلى الهدف الأساسي له، وهو تحقيق الانتقال السياسي".