icon
التغطية الحية

بعد يوم على كشف أمرها.. خلية اغتيالات الرابعة في زاكية تقتل شابا من المطلوبين

2024.07.31 | 12:50 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2024 | 15:23 دمشق

456
بلدة زاكية في ريف دمشق
ريف دمشق - خاص
+A
حجم الخط
-A

اغتال مسلحون مجهولون مساء أمس الثلاثاء شاباً من أبناء بلدة زاكية بريف دمشق رمياً بالرصاص ثم فروا باتجاه حاجز عسكري لقوات النظام، وذلك بعد يوم من كشف موقع تلفزيون سوريا عن تشكيل "الفرقة الرابعة" خلية اغتيالات في البلدة.

وبحسب مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا فإنّ شخصين مسلحين أطلقا النار بشكل مباشر على الشاب محمد خير طعمة، ثمّ لاذا بالفرار على متن دراجة نارية باتجاه حاجز الثانوية التابع للفرقة السابعة والمتمركز على الأطراف الشرقية للبلدة.

وتوفي الشاب بعد وصوله إلى مشفى السلام في صحنايا بنحو ثلاث ساعات، متأثراً بإصابته بعدة مقذوفات في الأطراف السفلية والخاصرة.

وعمل محمد خير طعمة سابقاً ضمن صفوف فصائل المعارضة السورية إبان وجودها في ريف دمشق، وعاد لحياته المدنية وعمله كمزارع بعد اتفاق التسوية بين أهالي البلدة والنظام السوري في العام 2017.

محمد خير طعمة
محمد خير طعمة

وبحسب المصادر، فإنّ أهالي البلدة اتّهموا قادة مجموعات محلية يتبعون للفرقة الرابعة بالضلوع في عملية الاغتيال، علماً أنهم متورطون بعمليات مماثلة في أوقات سابقة.

وتأتي عملية الاغتيال بعد مضي أقل من 12 ساعة من كشف موقع تلفزيون سوريا لتشكيل قادة مجموعة محلية تتبع للفرقة الرابعة خلية اغتيالات مهمتها تصفية المشاركين المناهضين للنظام السوري وجميع المشاركين في طرد الميليشيات المحلية من البلدة.

وورد اسم "محمد خير طعمة" ضمن قائمة أعدتها الخلية وحصل موقع تلفزيون سوريا على نسخة منها، تضم أسماء أكثر من 15 شخصاً من أبناء بلدة زاكية تسعى الفرقة الرابعة لاغتيالهم.

وأعطى مكتب أمن الفرقة الرابعة أوامر بتشكيل الخلية بقيادة "عوض مطر" وقادة ثلاث ميليشيات محلية طردهم أهالي البلدة خلال الفترة الماضية وأحرقوا منازلهم ومقارهم العسكرية.

وشهدت بلدة زاكية بريف دمشق اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة منتصف ليل 19 من حزيران الجاري بين مقاتلين محليين وميليشيا محلية تتبع للفرقة الرابعة بقيادة حسن غدير.

واندلعت الاشتباكات بعد أن منع أهالي بلدة زاكية دخول ميليشيا محلية تتبع أيضاً للفرقة الرابعة في بلدة المقيليبة إلى مقر تاجر المخدرات حسن غدير والقيادي في ميليشيا تضم متطوعين من أبناء بلدة زاكية، بحسب مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا.

يدير حسن غدير شبكة للاتجار وترويج الكبتاغون لصالح الفرقة الرابعة في ريف دمشق الغربي وصولاً إلى أرياف محافظة درعا والحدود الأردنية، وهو من ضمن المطلوبين لدائرة المخابرات العامة الأردنية عقب تورطه بتنظيم عمليات تهريب أسلحة ومواد مخدرة إلى داخل أراضي المملكة.