icon
التغطية الحية

بعد سنوات من الشكاوى.. 2500 سيارة أجرة جديدة تنضم إلى شوارع إسطنبول

2024.08.29 | 13:29 دمشق

آخر تحديث: 29.08.2024 | 13:59 دمشق

2500 سيارة أجرة جديدة تنضم إلى شوارع إسطنبول
2500 سيارة أجرة جديدة تنضم إلى شوارع إسطنبول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • وافق مركز UKOME على إضافة 2500 سيارة أجرة جديدة تعتمد على التطبيقات.
  • السيارات ستعمل فقط عبر تطبيقات مرخصة ولن تنقل الركاب من الطرقات العامة.
  • تشمل المتطلبات وجود حاجز أمني، ودفع إلكتروني، وسائقين معتمدين.
  • الاجتماع شهد تصويتاً بالإجماع لصالح الاقتراح.
  • أكرم إمام أوغلو رحب بالنظام الجديد كخطوة نحو خدمات نقل عصرية وآمنة.

وافق مركز تنسيق النقل (UKOME) بالإجماع على اقتراح بلدية إسطنبول الكبرى بإضافة 2500 سيارة أجرة جديدة ضمن "نظام النقل القائم على التطبيقات".

ووفقاً لهذا النظام، ستعمل السيارات الجديدة حصرياً من خلال التطبيقات المرخصة من قبل البلدية، وستكون مدمجة مع محطات توقف مخصصة، مما يمنعها من نقل الركاب من الطرقات العامة. وستكون المدفوعات فقط عبر بطاقات الائتمان وكارت إسطنبول.

وبحسب موقع (T24)،عُقد الاجتماع برئاسة نائب الأمين العام لبلدية إسطنبول، جوركان أكغون. حيث نوقش اقتراح تنظيم النقل بسيارات الأجرة، والذي يشتمل على إضافة 2500 سيارة جديدة تعتمد على التطبيقات. 

ويؤكد الاقتراح على أن السيارات ستعمل فقط عبر التطبيقات المرخصة من هيئة النقل الإلكترونية والإدارة، وستكون مزودة بتصميم ولون مميزين وتحمل لوحة ترخيص T، بالإضافة إلى أن عداد التاكسي لن يعمل إلا عند تفعيل التطبيق.

وتضمن الاقتراح وجود حاجز أمني في المركبة كشرط أساسي للسلامة، ويشير إلى أن السائقين سيكونون معتمدين من قبل أكاديمية النقل، مع تلبية شروط الرقابة الشاملة والدفع الإلكتروني والترخيص السنوي المعتمد من "TAHKUK".

السائقون ملزمون بقبول جميع الطلبات

في هذا السياق، أكد جوركان أكغون أن المشروع يأتي في إطار تحديث قطاع النقل وتقديم خدمات تتناسب مع العصر الحديث.

وفي المقابل، أعرب ممثل اتحاد السائقين وأصحاب السيارات في تركيا، أيوب أكسو، عن رأيه بأن استخدام التطبيق يجب ألا يكون إلزامياً، مطالباً بتزويد سيارات الأجرة بمصابيح سقف.

ومن جهته، أوضح سردار يوجيل، مدير المنطقة الأولى في وزارة النقل والبنية التحتية، أن الهدف الرئيسي هو ضمان عدم فرض أي عمولة على المواطنين، مشيراً إلى أن السائقين سيكونون ملزمين بالرد على جميع الطلبات وعدم اختيار الركاب.

وفي تصريح له بعد القرار، أعرب رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، عن أمله في أن تكون هذه السيارات الجديدة إضافة مباركة لإسطنبول، مؤكداً أن النظام الجديد سيسهم في تقديم خدمات نقل أكثر عصرية وأماناً.

وفي نهاية الاجتماع، صوّت الأعضاء على الاقتراح، حيث نال موافقة بالإجماع. كما أُعلن أن وسائل النقل العام ستكون مجانية من الساعة 06:00 إلى 14:00 يوم الإثنين 9 أيلول، وهو اليوم الذي سيبدأ فيه العام الدراسي 2024-2025.