icon
التغطية الحية

دراسة شملت 226 مدينة.. إسطنبول وأنقرة بين أغلى 5 مدن للعمال الأجانب

2024.06.19 | 14:46 دمشق

إسطنبول وأنقرة بين أغلى 5 مدن للعمال الأجانب
ترامواي تقسيم وسط إسطنبول (وسائل إعلام تركية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شهدت المدينتان الرئيسيتان في تركيا، إسطنبول وأنقرة، ارتفاعاً قياسياً في تكاليف المعيشة بالنسبة للعمال الأجانب، مما يضعهما في مصاف المدن العالمية الأغلى.

وأظهرت دراسة حديثة أجرتها شركة الاستشارات "Mercer" في 226 مدينة، أن إسطنبول قفزت 55 مركزاً لتحتل المرتبة 130 في قائمة أغلى المدن عالمياً بالنسبة للعمال لأجانب، بينما تقدمت أنقرة 13 مركزاً لتصل إلى المرتبة 208.

وبحسب الدراسة التي نقلها موقع (Sözcü) التركي، صُنفت إسطنبول كواحدة من المدن الخمس التي شهدت أكبر زيادة في تكاليف المعيشة للأجانب هذا العام، حيث جاءت إسطنبول في المركز الثالث بعد أن صعدت العاصمة أكرا في غانا 80 مركزاً، وأديس أبابا في إثيوبيا 56 مركزاً مقارنة بعام 2023.

وويعود هذا الارتفاع الحاد إلى عدة عوامل، إذ تعتبر الزيادة الفلكية في الإيجارات، التي بلغت 301 بالمئة في إسطنبول و141 بالمئة في أنقرة، أحد أبرز العوامل التي ساهمت في هذا الارتفاع.

وبالإضافة إلى الإيجارات، شهدت أسعار المواد الغذائية الأساسية مثل البيض وزيت الزيتون ارتفاعاً كبيراً في كلتا المدينتين، حيث تجاوزت الزيادة في أسعار البيض المتوسط العالمي بأكثر من الضعف.

زيادة الأسعار تجاوزت المتوسط العالمي

وسجلت أسعار الخدمات الأخرى، مثل القهوة وقص الشعر والبنزين، زيادات تجاوزت بكثير المتوسط العالمي، مما يجعل من الصعب على الأجانب تحمل تكاليف المعيشة اليومية.

وبالنسبة للبنزين، زاد بنسبة 20.3 بالمئة في المدن الـ 226 التي شملها البحث، بينما زاد في إسطنبول بنسبة 109.3 بالمئة، وفيما يتعلق بزيادة أسعار الجينز، جاءت إسطنبول في المركز الثاني عالمياً، حيث زادت أسعاره بنسبة 20.2 بالمئة عالمياً، وزادت في إسطنبول بنسبة 40 بالمئة.

وتأتي هذه الزيادات في الوقت الذي تشهد فيه تركيا تضخماً متزايداً، حيث وصل معدل التضخم إلى مستويات قياسية في الأشهر الأخيرة.

وعلى الرغم من أن هونغ كونغ ما تزال تحتفظ بلقب أغلى مدينة للاجانب، إلا أن إسطنبول وأنقرة أصبحتا تتنافسان مع مدن عالمية أخرى في ارتفاع تكاليف المعيشة.