icon
التغطية الحية

بعد درعا.. مبادرات في طرطوس لنقل الطلاب مجاناً وأهالي اللاذقية يشتكون

2024.05.25 | 17:27 دمشق

آخر تحديث: 26.05.2024 | 10:43 دمشق

درعا
مبادرات لنقل الطلاب مجاناً لمراكزهم في ظل أزمة المواصلات المستمرة بسوريا
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أطلق سكان قرى في ريف طرطوس مبادرات بهدف نقل الطلاب إلى مراكزهم الامتحانية مجاناً، في ظل ارتفاع التكاليف وقلة وسائل النقل وعدم مقدرة الأهالي على تحمّل أعباء إضافية.

وقال رئيس مجلس بلدة الشيخ سعد، حيان علي، إنه تم التعاون مع الجمعية الخيرية لتأمين وسائل نقل مجانية لنقل طلاب شهادات التعليم الأساسي والثانوي  على نطاق بلدتهم والقرى التابعة لمجلس البلدة.

وأضاف أن ذلك جاء بهدف تأمين إيصال الطلاب لمراكزهم الامتحانية من دون حدوث أي تأخير على موعد الامتحانات، والتخفيف من حالة التوتر لدى الطلاب وأهاليهم بسبب أزمة المواصلات، بحسب موقع "أثر برس" المقرب من النظام.

ولفت إلى تأمين 35 "سرفيساً" (حافلة صغيرة تتسع لـ 14 راكباً) لنقل طلاب الشهادات البالغ عددهم 700 طالب وطالبة طيلة فترة الامتحانات.

كذلك عملت بلدة النقيب على تأمين وسائل نقل من أجل إيصال الطلاب لمراكزهم بالمجان.

استغلال لنقل الطلاب في اللاذقية

وفي اللاذقية، اشتكى أهالٍ في ريف المدينة من استغلال أصحاب وسائل النقل لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية من أجل نقلهم إلى مراكزهم الامتحانية، حيث يطلبون منهم مبالغ مالية كبيرة.

وقال أهال من قرية "حبيت" في ريف اللاذقية، إن أصحاب سرافيس (حافلة تقل 14 راكباً)، يطلبون أسعاراً خيالية تترواح بين 175و 200 ألف ليرة سورية لتوصيل كل طالب شهادة من القرية إلى المدرسة التي سيتقدم للامتحان فيها.

وأضافوا لصحيفة "الوحدة" التابعة للنظام السوري، أن ذلك يخالف المبالغ التي وضعتها لجنة تحديد الأجور من أجل نقل الطلاب.

مبادرة مشابهة في درعا

وكان سكان في بلدة عضم بريف درعا، قد أطلقوا مبادرة مجتمعية لدفع تكاليف نقل طلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوي إلى مراكزهم الامتحانية، في ظل ارتفاع التكاليف وعدم قدرة عائلاتهم على تحملها.

وتبرّع أهال من البلدة بمبلغ 15 مليون ليرة سورية،  لدفع تكاليف نقل الطلاب المتقدمين للامتحانات إلى مراكزهم الامتحانية في بلدة الجيزة ومدينة بصرى الشام.

ويبلغ عدد الطلاب 140 منهم 80 متقدمون لامتحانات شهادة التعليم الأساسي ومركزهم الامتحاني في بلدة الجيزة، في حين أن طلاب الشهادة الثانية عددهم 60 ومركزهم في بصرى الشام، بحسب ما قالت رئيسة مجلس بلدة عضم.