icon
التغطية الحية

بشراكة إيرانية.. منح تراخيص لافتتاح بنك إسلامي جديد في سوريا

2024.06.12 | 15:30 دمشق

98797
بشراكة إيرانية.. منح تراخيص لافتتاح بنك إسلامي جديد في سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تداولت وسائل إعلام مقربة من النظام السوري، الأربعاء، صورة قرار يقضي منح تراخيص لافتتاح بنك إسلامي جديد في سوريا بشراكة إيرانية.

وجاء في القرار أن رئيس مجلس الوزراء في حكومة النظام حسين عرنوس، وافق على الترخيص لتأسيس مصرف إسلامي جديد في سوريا تحت اسم "مصرف المدينة الإسلامي"، برأسمال قدره 50 مليار ليرة سورية، موزعة على 500 مليون سهم.

وتعود ملكية البنك، وفقا للقرار، بنسبة 58% لشركة إيرانية (فاراب سروش آفاق قشم)، بينما يسهم رئيس مجلس إدارة الشركة (حسين يعقوبي مياب) بنسبة 1% وسيدة أعمال إيرانية بنسبة 1% أيضاً.

وأضاف القرار أن البنك المزمع إنشاؤه سيطرح 40% من أسهمه على الاكتتاب العام. 

وفي حال افتتاح البنك، يزداد بذلك عدد المصارف الإسلامية في سوريا إلى 5 وهي: بنك سوريا الدولي الإسلامي، بنك الشام، وبنك البركة سوريا والبنك الوطني الإسلامي.

تعاون نقدي ومصرفي بين إيران والنظام

وفي تشرين الأول الماضي، قال محافظ البنك المركزي الإيراني "محمد رضا فرزين"، إن أول بنك إيراني سيبدأ عمله قريباً في سوريا من دون الإشارة إلى التفاصيل التي ستتخذ لذلك.

وأفاد محمد رضا فرزين بأن إيران وحكومة النظام السوري مهتمان بتعزيز العلاقات المصرفية والتجارية والاستثمارات المشتركة.

وتابع في تصريحات لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" أنه من الضروري تطوير التعاون النقدي والمصرفي بين إيران وحكومة النظام السوري "بما يتناسب مع مستوى العلاقات التجارية والاقتصادية والتبادلات الاقتصادية وحل القضايا المتعلقة بالمعاملات المصرفية لتجار البلدين".

وعبّر عن استعداد طهران للتعاون مع حكومة النظام السوري في مجال الخدمات المصرفية الإلكترونية وشبكة البطاقات قائلاً: "إن إحدى الاستراتيجيات المهمة لإيران في تطوير التعاون التجاري مع الدول المجاورة هي استخدام العملات الوطنية في العلاقات النقدية وزيادة حجم التبادلات التجارية والاقتصادية".

ودعا حاكم المصرف المركزي الإيراني خلال زيارة أجراها إلى سوريا إلى "تشكيل فريق عمل مشترك بين البلدين من أجل تطوير التعاون التكنولوجي في مجال الاتصالات والتعاون المصرفي".