icon
التغطية الحية

بحضور المقداد.. اجتماع عربي لبحث عودة النظام للجامعة العربية بالأردن

2023.05.01 | 07:18 دمشق

مقر وزارة الخارجية الأردنية
مقر وزارة الخارجية الأردنية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤولون إن الأردن سيستضيف اليوم الإثنين اجتماعاً لوزراء خارجية عرب مع وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد لبحث عودة النظام إلى الجامعة العربية في إطار تسوية سياسية أوسع نطاقاً للحرب المستمرة منذ أكثر من عشر سنوات في سوريا.

وقال مسؤولون من الحكومة الأردنية إنه من المقرر أن يشارك في الاجتماع المقداد ونظراؤه في مصر والعراق والسعودية وسيبحث خطة أردنية لتحقيق تسوية سياسية للأزمة، بحسب وكالة "رويترز".

أول اجتماع من نوعه

يأتي الاجتماع بعد أسبوعين من محادثات جرت في مدينة جدة السعودية بين مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق لكنها لم تتوصل إلى اتفاق على عودة النظام السوري المحتملة إلى الجامعة العربية.

ويعد هذا هو أول اجتماع من نوعه بين وزير خارجية في النظام ونظرائه في عدد من الدول العربية التي أيد معظمها تعليق عضوية سوريا في الجامعة عام 2011 بعد الحرب التي شنها النظام السوري ضد شعبه.

وتسعى دول عربية إلى التوصل إلى توافق حول ما إن كانت ستدعو رئيس النظام بشار الأسد لحضور قمة الجامعة العربية في 19 أيار في الرياض لمناقشة وتيرة تطبيع العلاقات مع الأسد وشروط السماح للنظام بالعودة للجامعة.

وقال مسؤولون إن المبادرة الأردنية تدعو النظام السوري للانخراط مع الحكومات العربية بشكل جماعي بموجب خريطة طريق متعددة المراحل تفضي لإنهاء الأزمة.

وتتضمن الخطة معالجة قضية اللاجئين ومصير آلاف المعتقلين المفقودين وتهريب المخدرات بين مناطق سيطرة النظام السوري والخليج ووجود ميليشيات إيرانية مسلحة في سوريا.

موقف أميركي

وتحث واشنطن، التي قالت إنها لن تغير سياستها تجاه النظام السوري، الدول العربية التي غيرت موقفها على الحصول على شيء مقابل التعامل مع الأسد مرة أخرى.

ورغم مقاومة السعودية تطبيع العلاقات مع الأسد لكنها قالت بعد تقاربها مع إيران داعمة النظام السوري في المنطقة إن هناك حاجة إلى نهج جديد مع نظام دمشق الخاضع لعقوبات غربية.

ولاقى مقترح دعوة بشار الأسد لحضور قمة الجامعة العربية اعتراضات خلال اجتماع جدة إذ قالت قطر والأردن والكويت إنه سابق لأوانه وإنه يجب على دمشق أن تقبل أولاً التفاوض على خطة سلام.

وقال مسؤولون إن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اجتمع يوم الأحد مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف التي تزور البلاد.