icon
التغطية الحية

اليمن يطالب الأمم المتحدة باتخاذ موقف تجاه عرقلة الحوثيين عملية السلام

2022.02.19 | 15:03 دمشق

klgxh.jpg
وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك (إنترنت)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

طالب وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك اليوم السبت، الأمم المتحدة باتخاذ موقف حيال "عرقلة الحوثيين تحقيق السلام" في البلاد، وفق وكالة الأناضول.

وقال "عوض" خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، على هامش الدورة الـ58 لـ "مؤتمر ميونخ للأمن"، إنه يجب على الأمم المتحدة اتخاذ موقف أممي إزاء "الانتهاكات والجرائم التي ترتكبها ميليشيا الحوثي، وعرقلتها لكافة المبادرات الأممية والإقليمية الهادفة لتحقيق السلام في اليمن".

ودعا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على الحوثيين، للتعامل بإيجابية مع جميع الجهود والمبادرات الأممية الهادفة إلى تحقيق السلام.

وأعلن "عوض" استعداد الحكومة اليمنية لتعزيز التعاون مع الأمم المتحدة، من أجل الوصول إلى حل للأزمة التي يعيشها الشعب اليمني من جراء الانقلاب الحوثي.

وتطرقت المباحثات أيضا إلى "التهديد الذي يمثله استخدام الحوثيين ميناء الحديدة للأغراض العسكرية، وتهديد السلم والأمن الدوليين من خلال استهداف ممرات الملاحة الدولية".

وانطلقت، أمس الجمعة، أعمال مؤتمر "ميونخ للأمن"، والذي يستمر على مدى 3 أيام، في مدينة ميونخ بمشاركة دولية واسعة.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حرباً مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده المملكة العربية السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ أيلول 2014.

وقالت الأمم المتحدة، في تشرين الثاني الفائت، إن الحرب في اليمن سوف تنتهي مع نهاية العام الفائت، في حين أعلن الحوثيون، في كانون الأول الفائت، عن مرحلة جديدة في الحرب.

وخلّفت حرب اليمن المستمرة - رغم المبادرة السعودية لوقفها - إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وبات 80 في المئة مِن السكّان يعتمدون على مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة، وفق الأمم المتحدة.