icon
التغطية الحية

مسؤول أممي: اليمن يتجه نحو أكبر مجاعة في التاريخ

2021.03.12 | 00:00 دمشق

2021-03-01t133101z_2059098499_rc2d2m9rwpo5_rtrmadp_3_yemen-security-aid-families.jpg
يمنيون يحملون مساعدات إنسانية قرب العاصمة صنعاء ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذّر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، ديفيد بيزلي، مجلس الأمن الدولي من أن اليمن "يتجه نحو أكبر مجاعة في التاريخ الحديث".

جاء ذلك في جلسة نقاش مفتوح عقدها مجلس الأمن، الخميس، عبر دائرة تليفزيونية حول "الصراع والأمن الغذائي".

وقال بيزلي في إفادته، إنه "منذ يومين فقط كنت في اليمن، حيث يواجه الآن أكثر من 16 مليون شخص أزمة جوع أو ما هو أسوأ من ذلك".

وأضاف: "هذه ليست مجرد أرقام بل هؤلاء أناس حقيقيون.. هذا البلد يتجه نحو أكبر مجاعة في التاريخ الحديث، إنه الجحيم على الأرض".

 وتابع مخاطبا أعضاء المجلس: "قد يموت نحو 400 ألف طفل يمني هذا العام في حال عدم التدخل العاجل (..) بينما نحن نجلس هنا كل دقيقة وربع يموت طفل، فهل سندير ظهورنا لهم حقا وننظر في الاتجاه الآخر؟".

وأشار المسؤول الأممي، إلى أن معظم المستشفيات لديها كهرباء فقط في وحدات العناية المركزة الخاصة بسبب انخفاض احتياطات الوقود.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا أودت بحياة أكثر من 233 ألفا، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة .

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية؛ فمنذ آذار 2015، ينفذ تحالف عربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات، بينها العاصمة صنعاء.